بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في شرم الشيخ

بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في شرم الشيخ

بدأت، الاثنين، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في مدينة شرم الشيخ المصرية، التي من المفترض أن تناقش ملفات عربية ساخنة ومشروعات القرارات المتعلقة بسبل دعم العمل العربي المشترك في الشقين الاقتصادي والسياسي، ومواجهة التحديات الحالية.

يعقد، اليوم، اجتماع لكبار المسئولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، يليه غداً اجتماع المندوبين الدائمين لدى الجامعة، واجتماع لوزراء الاقتصاد والتجارة بعد غد، واجتماع لوزراء الخارجية في اليوم الذي يليه، حيث سيرفع الاجتماعان الوزاريان التوصيات للقمة، التي ستنعقد يومي 28 و29 مارس/آذار في مدينة شرم الشيخ.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، في تصريح صحفي، "إن انعقاد القمة العربية يأتي بعد القمة الاقتصادية الناجحة التي استضافتها شرم الشيخ، والتي كشفت عن حجم الاهتمام بنهوض مصر اقتصادياً في المرحلة القادمة، على ضوء ما لذلك من تأثير إيجابي في قدرة مصر على القيام بدور فاعل في دعم الاستقرار في محيطها العربي والإقليمي".

وأكد على حرص مصر، وبالتشاور مع الأمانة العامة للجامعة العربية، على الإعداد والتحضير الجيدين للقمة، لضمان عقدها بصورة مشرفة تليق بمكانة مصر العربية والإقليمية، لكي تأتي نتائجها بما يتناسب مع حجم التحديات التي تواجه الأمة العربية.

كما أضاف أن القمة ستشهد نقاشاً حول التحديات المشتركة التي تواجه الدول العربية، وأمنها القومي والتي تتطلب تطوير أدوات العمل العربي، وكيفية مواجهة تلك التحديات التي تتجلى في تنامي ظاهرة الإرهاب في بقاع مختلفة من العالم العربي، لاسيما تلك التي تشهد أزمات مثل سوريا والعراق ومنطقة المشرق العربي وليبيا، وهي أزمات تتشابه في العديد من مسبباتها ومقوماتها، ويتعين على الدول العربية البحث عن سبل إنهائها واستعادة الاستقرار مع الوضع في الاعتبار لكافة التطلعات المشروعة لشعوب تلك الدول.

آخر تعديل على السبت, 14 أيار 2016 01:27