شتاينماير: من الممكن الحوار مع دمشق لإنهاء العنف في سورية

شتاينماير: من الممكن الحوار مع دمشق لإنهاء العنف في سورية

اعتبرت الخارجية الألمانية أن جميع الجهود الدبلوماسية بخصوص إنهاء الأزمة السورية تعثرت لحد الآن، لذلك من الممكن التفاوض مع النظام في سورية من أجل حل سياسي.

 وقال وزير الخارجية الألماني فرانك- فالتر شتاينماير في تصريحات لصحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية الصادرة اليوم (الأربعاء 18 آذار 2015) إن طريق إنهاء العنف لن يكون إلا عبر التفاوض من أجل حل سياسي حتى لو تطلب الأمر إجراء محادثات مع نظام الأسد.

ووفقا للصحيفة فإن وزارة الخارجية الألمانية تعتقد أنه ليس هناك سوى "زيادة كبيرة في الضغط على الأسد بالتزامن مع اقتراح مفاوضات جادة" قادرة على الخروج من الاستعصاء العسكري والشروع في عمليات سياسية جديدة.

ويدعم شتاينماير بذلك مساعي المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا، الذي يسعى حاليا في محادثاته أيضا مع الحكومة السورية إلى إيجاد مخرج من النزاع. وبحسب تقديرات الخارجية الألمانية، فإن جميع الجهود التي بذلت حتى الآن تعثرت، لذلك فإن دعم دي ميستورا هو محاولة لكسر الحواجز الفكرية في ظل المعاناة غير المحتملة للشعب السوري.

وتأتي تصريحات شتاينماير بعد يومين من صدور تصريحات مشابهة من نظيره الأمريكي جون كيري، قالت المتحدثة باسم لخارجية عنها في اليوم التالي أنه أسيئ تفسيرها.

 

وكالات + قاسيون