بان كي مون يدعو إلى تركيز اللقاءات الدولية حول أوكرانيا على إنهاء النزاع في شرقها

بان كي مون يدعو إلى تركيز اللقاءات الدولية حول أوكرانيا على إنهاء النزاع في شرقها

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أمله في أن يركز المشاركون في لقاءات كل من مجموعة الاتصال حول أوكرانيا و"رباعية نورماندي" على إنهاء النزاع المسلح في منطقة دونباس.

وفي مؤتمر صحفي الثلاثاء 10 فبراير/شباط قال فرحان حق، نائب الناطق الرسمي باسم رئاسة المنظمة الدولية، إن بان كي مون "يرحب بالجهود الدبلوماسية الرامية إلى تأمين وقف ثابت وراسخ لإطلاق النار في أوكرانيا وتنفيذ اتفاقات مينسك". وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة يأمل في أن تمكن قمة "رباعية نورماندي" (روسيا، أوكرانيا، فرنسا، ألمانيا)، وكذلك لقاءات مجموعة الاتصال حول أوكرانيا جميع الأطراف من العودة إلى البحث عن تسوية النزاع "بمراعاة سيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها".

وفي وقت سابق من الثلاثاء بدأت في العاصمة البيلاروسية مينسك لقاءات مجموعة الاتصال حول أوكرانيا، والتي يشارك فيها ممثلو كل من روسيا وأوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إضافة إلى ممثلي قوات الدفاع الشعبي التي تقاتل ضد العسكريين الأوكرانيين في منطقة دونباس.

هذا ويتوقع أن يسبق هذه اللقاءات التي تجري تمهيدا لقمة "رباعية نورماندي" المقررة في مينسك غدا الأربعاء، اجتماع لممثلي وزارات الخارجية للدول الأعضاء في المجموعة.