الصين تستثمر 250 مليار دولار في أميركا اللاتينية

الصين تستثمر 250 مليار دولار في أميركا اللاتينية

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ الخميس بأن تستثمر الصين 250 مليار دولار في أميركا اللاتينية على مدى الأعوام العشرة القادمة في إطار مسعى لتعزيز نفوذ بكين في تلك المنطقة.

وتجمع في بكين مؤخرا وللمرة الأولى زعماء دول مجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي (سيلاك)، وهو تجمع يضم 33 دولة في المنطقة التي لا تشمل الولايات المتحدة وكندا لعقد منتدى يستمر يومين.

ويأتي المنتدى في وقت تحاول فيه بكين تعزيز وجودها في المنطقة مع بحثها عن المزيد من الموارد.

وقال شي في كلمة أمام زعماء سيلاك، إن حجم التجارة المتبادلة بين الصين وأميركا اللاتينية من المنتظر أن يرتفع إلى 500 مليار دولار في غضون السنوات العشر القادمة.

وأضاف قائلا "أعتقد أن هذا الاجتماع سيحقق نتائج مثمرة وسيعطي العالم بادرة ايجابية على تعميق التعاون بين الصين وأميركا اللاتينية.. وسيكون له تأثير مهم وواسع النطاق في دعم تعاون الجنوب - الجنوب وازدهار العالم."

وقال شي، إن الصين وأميركا اللاتينية تتعاونان في مجالات الطاقة والبنية التحتية والتشييد والزراعة والتصنيع والابتكار التكنولوجي، وتشتري الصين - ثاني أكبر اقتصاد في العالم - النفط من فنزويلا، و النحاس من بيرو وتشيلي، وفول الصويا من الأرجنتين والبرازيل.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأربعاء، إن بلاده حصلت استثمارات تزيد قيمتها عن 20 مليار دولار من الصين، بينما قالت الإكوادور أنها حصلت على خطوط ائتمان وقروض بقيمة إجمالية 7.53 مليار دولار من بكين.

وقال مادورو في كلمته في المنتدى، "أكرر ما قاله الرئيس (الفنزويلي السابق) هوجو تشافيز من أن الصين تبرهن للعالم على أنها بلد لا يسعى بالضرورة إلى الهيمنة على العالم رغم قوته".