تحالف أحزاب مصرية يطلق حملة جمع توقيعات لإعادة محاكمة مبارك

تحالف أحزاب مصرية يطلق حملة جمع توقيعات لإعادة محاكمة مبارك

أطلق تحالف أحزاب مصرية حملة جمع توقيعات تحت شعار "حاكموهم" للمطالبة بإعادة محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد أحكام قضائية بتبرئته وابنيه ووزير داخليته حبيب العادلي وكبار مساعدي الوزير من تهم قتل المتظاهرين والفساد المالي واستغلال النفوذ.

وفي ختام اجتماع عقد في القاهرة، الاثنين 1/12/2014، طالب تحالف التيار الديمقراطي، الذي يضم أحزاب الدستور والكرامة ومصر الحرية والعدل والتيار الشعبي، بتفعيل قانون حماية الثورة.

وحث مؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، الرئيس عبد الفتاح السيسي على العمل على إعادة محاكمة مبارك.

وحذر صباحي - في تصريحات عقب مشاركته في الإجتماع - من أنه "في حال عدم انحياز السيسي للشعب سيكون التحالف مع الشعب ضد كل سلطة تقمعه".

وأكد صباحي على "حق الشباب في التعبير السلمي عن غضبهم في الشوارع والمياديين".

وكان السيسي قد شدد في بيان رسمي على أنه "لا يجوز التعليق على أحكام القضاء ولا التدخل فيما صدر من المحكمة إعمالا لمبدأ الفصل بين السلطات".

وكانت محكمة مصرية قد قضت السبت بعدم جواز مقاضاة مبارك في قضية قتل متظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 وتبرئته وابنيه، جمال وعلاء، من قضية فساد أخرى، مع تبرئة العادلي وستة من القيادات السابقة بوزارة الداخلية من اتهامات بالتحريض على قتل المتظاهرين.

ولا يزال مبارك (86 عاما) يقضي عقوبة سجن صادرة بحقه في قضية فساد أخرى، لكنه مقيم في مستشفى عسكري.

وأعاد الجيش وضع الأسلاك الشائكة والآليات العسكرية أمام جميع مداخل ومخارج الميدان التحرير في ظل دعوات للتظاهر غدا، احتجاجا على حكم براءة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك ومعاونيه في قضية قتل المتظاهرين.

وكان الجيش قد أعاد فتح الميدان، أمام حركة مرور السيارات والمشاة، لعدة ساعات الاثنين، بعد أن أغلقه عقب صدور الأحكام السبت الماضي في قضية مبارك ومعاونيه التي عرفت في مصر باسم محاكمة القرن.