«الدوما» يدعو المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب بطريقة موحدة

«الدوما» يدعو المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب بطريقة موحدة

أعرب مجلس النواب (الدوما) للبرلمان الروسي عن قلقه الشديد إزاء تصاعد الإرهاب في سورية والعراق، بما في ذلك المجازر ضد الأقليات الدينية والعرقية.

جاء ذلك في بيان تبناه المجلس يوم أمس الجمعة 14 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشار البيان إلى أن مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وغيره من المنظمات المتطرفة يمارسون أعمالا إرهابية دموية وعمليات إعدام جماعية في المناطق التي يسيطرون عليها.

وتابع البيان قائلا إن "الآلاف يتعرضون للاضطهاد لمجرد تمسكهم بدياناتهم وعاداتهم"، ومنهم المسيحيون الذين تغلق كنائسهم ويطرد قساوستهم من كنائسهم، ويحدث ذلك "في الشرق الأوسط موطن الدين المسيحي"، مما أدى إلى حدوث كارثة إنسانية حادة في المنطقة وتحويل الكثير من سكانها إلى مشردين ولاجئين.

وذكر البرلمانيون الروس في بيانهم أنه ليس هناك شكوك بأن التنظيمات الإرهابية مثل "داعش" تتلقى دعما ماليا خارجيا، الأمر الذي يقود إلى إشعال فتيل العداء الطائفي والعرقي وعدم استقرار الوضع في منطقة الشرق الأوسط، مشيرين في هذا الصدد إلى أن عددا من بعض الدول الغربية "يهمل مبادئ القانون الدولي ويفرض على دول مستقلة في المنطقة سيناريوهاته الذاتية لممارسة السياسة الداخلية"، إضافة إلى رفض هذه الدول بلورة أساس موحد متفق عليه بين جميع ممثلي المجتمع الدولي لمعالجة القضايا العالمية.

هذا وأعرب النواب عن تضامنهم مع القيادة الروسية في استعدادها لاستخدام جميع الإمكانيات المتاحة في القانون الدولي لمساعدة دمشق وبغداد في مواجهتهما للتهديد الإرهابي.