بريطانيا مع «منطقة الحظر» وواشنطن لا ترى أولوية في «كوباني»..!

بريطانيا مع «منطقة الحظر» وواشنطن لا ترى أولوية في «كوباني»..!

«استحسن» وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الخميس 9 أكتوبر/تشرين الأول اقتراح الحكومة التركية إقامة منطقة عازلة في الأراضي السورية، مغلقة أمام الطيران الحربي على طول الحدود مع تركيا.

وأشار فالون في حوار أجراه معه راديو "بي بي سي" إلى أن تركيا يمكن أن تشارك في الحرب ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" الذين تقاتلهم مفارز كردية مسلحة في مدينة "كوباني" السورية، موضحا "بلا شك تركيا يمكنها المساعدة. وبالطبع هذه المسألة يجب أن تقررها تركيا بنفسها، لكن الحلفاء الآخرين في المنطقة يقدمون المساعدة".

وعبّر فالون عن الرغبة في رؤية المساعدة التركية، لافتا إلى أن الوضع لا يمكن حلّه فقط بواسطة القوتين الأمريكية والبريطانية بل بقوى المنطقة، مضيفا أن القرار في هذا الشأن من صلاحيات الحكومة التركية، محذرا من أن التقاعس في مواجهة "الدولة الإسلامية" سيؤدي إلى انقسام العراق وسورية إلى أجزاء ما سيشكل خطرا على المنطقة.

وبشأن مقترح إقامة منطقة حظر جوي في سورية، قال وزير الدفاع البريطاني "نحن بلا شك يجب أن نبحث هذا الأمر. لقد أقمنا في السابق بنجاح منطقة حظر جوي، ولدينا قوات جوية تمكننا من السيطرة على مثل هذه المنطقة". ولم يوضح وزير الدفاع البريطاني بأي شكل يمكن أن تساعد إقامة منطقة حظر جوي في الحرب على الإسلاميين الذين لا يملكون سلاحا جويا

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري تحدث الأربعاء 8 أكتوبر/تشرين الأول حول "الأهداف الاستراتيجية" لبلاده في حربها ضد "داعش" مستثنيا "منع سقوط كوباني السورية" من هذه الأهداف.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند إنه "من المروّع متابعة ما يجري في كوباني في حينه. عليك أن تتروى وتتفهم الهدف الاستراتيجي". 

وأكد كيري أن الأهداف الأصلية لجهود بلاده والتحالف الذي تقوده هي مراكز القيادة والسيطرة والبنية الأساسية، قائلا: "نحن نسعى لحرمان الدولة الإسلامية من القدرة الكاملة على ذلك، ليس في كوباني فقط ولكن في جميع أرجاء العراق وسورية". 

وقال كيري حول الاقتراح التركي بشأن المنطقة العازلة: "المنطقة العازلة فكرة مطروحة. إنها تستحق البحث وتستحق الدراسة بامعان".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أكدت أن الاقتراح التركي حول إقامة منطقة عازلة بين سورية وتركيا ليس ضمن الخيارات العسكرية التي يجري بحثها في الوقت الحالي..