طهران «لن تعوض» أوروبا عن غاز روسيا

طهران «لن تعوض» أوروبا عن غاز روسيا

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده لا تعتزم، في حال رفعت العقوبات عنها، توريد الغاز لأوروبا عوضا عن روسيا التي تعد المورد الرئيسي للغاز الطبيعي.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، السبت، مقتطفات من مقابلة لروحاني مع قناة روسيا 1 التلفزيونية، أكد فيها أن أن طهران لن تحل محل موسكو في إمدادات الغاز.

وتأكيد روحاني يأتي عقب تصريح لمصدر في المفوضية الأوروبية لرويترز في سبتمبر الماضي، كشف فيه عن نية الاتحاد الأوروبي استيراد الغاز الطبيعي من إيران.

وقال روحاني لقناة روسيا 1 "نحن ما زلنا في مرحلة مبكرة من الانتاج ونفكر أولا في الاستهلاك المحلي"، علما بأن إيران تمتلك ثاني أكبر احتياطيات من الغاز في العالم بعد روسيا.

وأضاف "من وقت لآخر نعاني من مشاكل خلال الشتاء ولدينا الكثير من الزبائن والراغبين بالشراء حولنا.. جميع جيراننا في الشرق والغرب والجنوب يريدون شراء الغاز الذي لم ننتجه بعد".

وأردف الرئيس الإيراني قائلا "الظروف اليوم هي ليست كما يعتقد الجميع، وهي أنه في حال أوقفت روسيا امداداتها من الغاز غدا ستعوض إيران هذه الكميات. إن انتاجنا بعيد للغاية عن هذه المرحلة حاليا".

وتشكل روسيا أكبر مورد حاليا للغاز الطبيعي إلى أوروبا، وتلبي ثلث طلبها من الغاز والبالغ قيمته 80 مليار دولار سنويا، إلا أن العقوبات الأوروبية على موسكو أدى إلى زيادة حاجة الاتحاد الى استيراد الغاز من أماكن أخرى.

أما إيران، فتروج ايران منذ فترة طويلة لمشروع بناء شبكة أنابيب تربط بين حقل غاز بارس الجنوبي الضخم مع زبائنها الأوروبيين، وهو ما تسميه خط الأنابيب الفارسي

آخر تعديل على الأحد, 05 تشرين1/أكتوير 2014 14:55