وجدتها: أدرينالين متتابع

وجدتها: أدرينالين متتابع

رغم كل المعاني الاقتصادية والسياسية التي تحملها الأزمة الاقتصادية الخانقة التي نمر بها حالياً إلا أن لها أبعاداً أخرى غالباً ما يتم تجاهلها.

 

 

فانهماك المرء في التفكير بتلك الأحجية المستحيلة «للحمّام» التي تتضمن فيما تتضمن بشكل رئيسي الماء والكهرباء، واجتماعهما سوياً لفترة زمنية كافية لتعبئة الخزان وتسخين الماء والاستحمام، يستهلك جزءاً كبيراً من التفكير والتخطيط والعمل، الذي في الحالات الطبيعية يكون جزءاً روتينياً لا يستحق التفكير، وإذا أضفت إليه البحث مطولاً عن ماء صالح للشرب وكيفية إيصاله للبيت، آخذاً في الاعتبار أن هذه العملية تحتاج إلى وسيلة نقل على عدة دفعات، لأن هذا السائل «الماسي» يصلح للاستهلاك في كل وقت، بدءاً من كأس الشاي الصالحة للشرب، إلى طبخة تستحق الأكل مروراً بشرب كأس من الماء لا يسبب المرض النفسي، دون تجاهل تلك العروس الزرقاء التي أصبح وجودها نوعاً من الحلم الوردي، الذي يمر بك قاطعاً عليك تأملاتك (إن استطعت إليها سبيلاً في ظل البرد الذي يفرض عليك توتراً مستداماً).

هذه المستويات المرتفعة كلها من الأدرينالين اليومي والساعي، بل وأحياناً اللحظي، تُعيق حسب ما يقوله العلم التفكير المتسلسل.

فالأدرينالين هرمون تقوم بإفرازه الغدة الكظرية أثناء تعرض الجسم للضغط الخارجي الشديد، أو التعرض لموقف خطر مفاجئ بالنسبة للجسم، وهو أحد الوسائل القوية التي يستخدمها كرد فعل تجاه القتال، أو المواقف المفاجئة حيث يقوم برفع عدد ضربات القلب، مما يعني سرعة ضخ الدماء خلال الشرايين، التي تتوسع بدورها لاستيعاب ما يأتيها من الدماء، لإمداد العضلات والخلايا بالمزيد من الأكسجين، الذي يساعدها على استنتاج رد فعل سريع ومناسب.

إلا أنه يجعلك تشعر أنه هناك من أوقف الوقت، وجعله أبطأ من المعتاد ويساهم في تحديد رؤيتك للموقف، بحيث ترى ما هو أمامك فقط، وليس الرؤية الشاملة لما يحدث حولك، ويجعل من الصعب التركيز في هذه الحالة فتشعر أنك في عالم من الفراغ، كما يولد صعوبة في تنسيق الأفكار وصعوبة في التفكير بشكل واضح. 

إن هذه الضغوطات كلها التي نتعرض لها تساهم في تشويش الصورة عن العالم من أجل صياغة موقف صحيح، وتسهل على من يستغل هذه الأزمة استعمال حالة الشواش التي نعيشها.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
794
آخر تعديل على السبت, 21 كانون2/يناير 2017 17:19