استخدام فطور ماء الجفت في معالجة الجفت حيوياً

استخدام فطور ماء الجفت في معالجة الجفت حيوياً

تحت عنوان عزل واختيار أفضل العزلات الفطرية من ماء الجفت الطازج لاستخدامها في المعالجة الحيوية. قدم كلٌ من الدكتورة أميمة ناصر، والدكتور حسين جنيدي، وكرم موسى بحثهم في مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، في سلسلة العلوم الأساسية.

 

تعد صناعة زيت الزيتون إحدى دعائم الاقتصاد في بلدان البحر الأبيض المتوسط، وهذا يترتب عليه تأثيرات بيئية سلبية مهمة، يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، وذلك بسبب الكميات الكبيرة من المخلفات السائلة، الصادرة عنها حيث  ينتج فصلياً نحو (6X106 m3) من المنتجات الثانوية السائلة لمعاصر الزيتون أو ما يسمى ماء الجفت، بين شهري أيلول وكانون الأول سنوياً في أنحاء العالم كلها، وأن ما يقارب نحو % 98 من الإنتاج العالمي لزيت الزيتون يتم إنتاجه في بلدان حوض البحر المتوسط .

يتميز ماء الجفت بمجموعة من الصفات، أهمها: درجة الحموضة  التي تتراوح بين 4.6  و5.7  وبوجود نسبة عالية من الحمولات العضوية، وتحديداً الاحتياج الكيميائي للأكسجين، تتراوح قيمته بين 45-220 gO2/l  بالإضافة إلى الفينولات الكمّية، والتي يتراوح تركيزها بين 0.5-24 g/l  التي لها التأثير الأكبر في تثبيط نمو الأحياء الدقيقة .

شيدت المعالجات الحيوية للنفايات السائلة العديد من التطبيقات، في أنحاء العالم كلها ، وذلك بوصفها صديقة للبيئة. يمكن الاعتماد عليها، وفي كثير من الحالات تقابل تكلفة المعالجة. وفي العديد من هذه الدراسات التي تناولت معالجة ماء الجفت حيويا،ً تم فيها استخدام الفطور، ولاسيّما الفطريات الدعامية والناقصة، والعديد من الخمائر.

ومن ثمّ ، يجب الاهتمام باختيار الكائن الحي الدقيق الذي سيوظف في عملية المعالجة، وما مدى تكيّفه مع ماءالجفت. كما يجب أن تكوف عملية المعالجة فعالةً، من خلال إدخال صيغة اقتصادية سهلة على أنظمة المعالجة

المصغرة. وهذا يؤكد أن المعالجة الحيوية، خاصة بماء الجفت، لم تُستثْمر على نحوٍ كامل، مما يضع الباحثين أمام مصدر غير منته منها.

تم تعريف العديد من الأجناس الفطرية الموجودة في ماء الجفت التي تملك القدرة على خفض سُميّة ماء الجفت

منها الأجناس الفطرية الآتية:

Aspergillus sp, paecilomyces sp, Penicillium sp, Fusarium sp, Phoma sp

. Acremonium sp, Alternaria sp, Lecythophora sp

جمعت عينات ماء الجفت المخمرة من خزانات معاصر عدة للزيتون، منتشرة في منطقة جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية، في عبوات من البولي إيثلين أُحضرت مباشرةً  للمختبر لإجراء التحاليل عليها.

الاستنتاجات والتوصيات

-1 توصيف ثلاثة أنواع عُزلت من ماء الجفت المتخمر وهي النوع Aspergillus sclerotiorum وعزلة من النوع Paecilomyces niveus وعزلة من النوع Mucor nircinelloides 

-2 انفراد Paecilomyces niveus في النمو على وسط 3 OMWA  الحاوي على ماء جفت طازج غير ممدد 

دون باقي الفطريات، يدل على إمكانية هذا النوع احتمال التراكيز العالية للفينولات الكلية على والحمولات العضوية، وعليه، إمكانية استخدامها كمرحلة أولى في المعالجة الحيوية، من دون تمديد ماء الجفت، أو حتى إضافة مغذيات.

-3 ارتفاع نسبة نمو Aspergillus sclerotiorum   عن  Paecilomyces niveus  بمقدار0.01± 0.00 يدل على حالة تعاقب فطري، أثناء انخفاض تركيز المركبات الفينولية، والحمولة العضوية، وبالتالي يجب الاهتمام بدراسة مراحل تعاقب الفطريات، أثناء تخمر ماء الجفت طبيعياً.

-4 ضرورة دراسة مراحل التعاقب الحيوي، خلال مراحل التخمر لماء الجفت لمعرفة التنوع الحيوي فيه، والكائنات

الحية الدقيقة الأكثر سيادةً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
794