أخبار العلم

أخبار العلم

حظر بيع السجائر للمولودين بعد عام 2014!

اقترحت وزارة الصحة الروسية في وقت سابق من هذا الشهر مبادرةً تنص على حظر بيع السجائر للمواطنين الروس جميعهم المولودين بعد عام 2014. 

ويعتزم مجلس الدوما النظر في حظر بيع التبغ ومشتقاته لكل المواطنين المولودين في عام 2015 وما بعده، حتى بعد تخطيهم السن القانونية لذلك.

كما صرح النائب الأول لرئيس اللجنة الصحية في مجلس النواب الروسي، سيرغي فورغال: أن هذه الفكرة تتطلب مناقشة، وهي غير جاهزة بعد للتطبيق على نطاق واسع.

وفي وقت لاحق علق الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على هذا الموضوع قائلاً: «هذا الاقتراح وزاري، ولا يمكن للكرملين اتخاذ أي موقف بهذا الشأن». 

 

«أماسيا» قارة عملاقة جديدة 

تتشكل على الأرض

توقع مجموعة من الباحثين، أن هناك قارة عظمى جديدة ستشكل خلال الـ 250 مليون سنة المقبلة وستحمل اسم «أماسيا». 

ويشير الباحثون إلى أنه سيحدث التصاق بين أمريكا الشمالية والجنوبية، وبذلك يختفي البحر الكارييبي، وسيزول المحيط المتجمد الشمالي عندما تلتحم الأمريكتان بالقارة الآسيوية، بحسب محاكاة جديدة للباحثين لما سيحدث للأرض خلال الـ 250 مليون سنة المقبلة.

وأوضح الباحثون من جامعة ييل الأميركية والوكالة اليابانية للتكنولوجيا وعلوم الأرض والبحر، أن تشكّل قارة أماسيا العملاقة سيحدث بسبب حركة الصفائح التكتونية tectonic plates للأرض، وتلك الصفائح الضخمة للقشرة الأرضية التي انجرف بعضها حيال بعض بشكل متفاوت خلال ملايين السنين.

ويستند الباحثون إلى نظرية تسمى «Orthoversion»وهي نظرية تتعلق بانجراف القارات بعضها عن بعض عقب تفكك إحدى القارات العملاقة، ولكنها تصبح محاصرةً داخل نطاق انضواء بين الشمال والجنوب (north–south band of subduction) حيث تنحدر إحدى الصفائح دون الأخرى، ويعرف ذلك النطاق الآن باسم «حزام النار» الواقع حول المحيط الهادي، حيث ستتكون القارة العملاقة الجديدة.

ويقول الباحثون: إن القارة الأميركية ستجتمع مع الآسيوية في القطب الشمالي، كما ستنتقل قارتا إفريقيا وأستراليا إلى الشمال، لتشكلا معاً القارة الجديدة العظمى «أماسيا» بالإضافة إلى احتمال تجمع ألاسكا وسيبيريا في أقصى الشمال.

واعتمد الباحثون أيضا في تنبئهم بتكون قارة «أماسيا» على بيانات المجال المغناطيسي للأرض المحفوظة في الصخور لدراسة التغيرات في دوران الأرض بالنسبة إلى محور دورانها.

لوحات كهوف يبلغ عمرها 40 ألف عام

قد تكون لوحات الكهوف التي عُثِر عليها في التلال الصخرية بالقرب من مدينة خُمَين الإيرانية ، من أقدم لوحات الكهوف المعروفة في العالم. وقد يتجاوز عمرها 40 ألف سنة ، 

قال عالم الآثار الإيراني محمد ناصري فارض، الذي كان فد اكتشف تلك الرسومات القديمة قبل بضعة أعوام: «ذهبت مع رفاق لي إلى الجبال للنزهة. وعندما كان رفاقي يستريحون تحت الشمس في منتصف النهار، صعدت إلى التلال القريبة حيث رأيت نماذج باليةً جداً من اللوحات القديمة أدهشتني. وكأنني عثرت على كنز» .

واستمر العالم الشاب أفيراني في العمل في هذه المنطقة، حيث وجد العديد من الرسوم القديمة ، بما في ذلك رسوم الآلهة والصيادين والحيوانات والراقصين.

ويفترض ألا يكون عمر هذا الفن الصخري في خمين يقل عن 40 ألف عام. ولكن العلماء الإيرانيين عاجزون عن تحديد تاريخ ظهور تلك الرسوم، لعدم توفر الأجهزة اللازمة لديهم.

ويأمل ناصري فارض، أن تساعد اكتشافاته في الإجابة عن سؤال مطروح أمام علماء الآثار منذ زمن، وهو: لماذا هناك تشابه في الفن الصخري القديم في مناطق مختلفة من العالم، بدءاً من جنوب أفريقيا وانتهاءً باسبانيا وكاليفورنيا الأمريكية؟

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
794