أخبار العلم

أخبار العلم

نظارات خاصة لفاقدي البصر

 ابتكر طلاب من روسيا نظارات خاصة لفاقدي البصر تحدد مسافات الأشياء المحيطة بواسطة الموجات فوق الصوتية.

أعلنت جامعة تومسك للتكنولوجيا أن طالبين في السنة الثانية ابتكرا نظارات خاصة لفاقدي البصر ثبّتا في إطارها جهازا يطلق موجات فوق صوتية، ويحدد المسافة بين حاملها والأشياء المحيطة من خلال قياس الزمن الذي يستغرقه ارتداد هذه الموجات.

 

ويرتبط بهذه النظارات جهاز استقبال للصوت يوضع في الأذن، فيقوى الصوت باقتراب الشخص من الشيء وينخفض بابتعاده عنه. والمسافة القصوى التي تعمل بها هذه النظارات من دون خلل تعادل 3.5 م، وضمن هذا المجال يتم تحديد المسافة بدقة عالية.

ومن المحتمل أن تطرح هذه النظارات في الأسواق بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة، بسعر لا يزيد عن 15-16 دولار

 

طاقة كهربائية من الطحالب 

يحرز العلماء تقدما ملموسا في مجال توليد الطاقة الكهربائية من الطحالب، ما سيمثل طفرة في تكنولوجيا الطاقة الخضراء لمكافحة تغير المناخ. وأشارت كلية الهندسة بجامعة كولورادو، إلى أن هذه التكنولوجيا تستخدم عملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها الطحالب، وهي من أكثر الكائنات الدقيقة شيوعاً على الأرض.

وقال الباحثون إن «الطحالب تخلق، بشكل طبيعي، سيلا من الإلكترونات خلال عملية التمثيل الضوئي، ويمكن تحويل هذه الإلكترونات إلى طاقة كهربائية بالاستعانة بأقطاب كهربية توضع على الطحالب لجذب هذه الإلكترونات»، وأضاف الباحثون قولهم إن للتكنولوجيا الجديدة قدرة هائلة على الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، كما أكدوا أن الناس سيكونون في غضون خمس سنوات قادرين على شحن هواتفهم الذكية باستخدام هذه الطاقة، وقارن الباحثون بين الطاقة الشمسية وطاقة الطحالب فأوضحوا أن «الأولى تعتمد على بلورات السليكون الموجودة في شرائح الكمبيوتر وهي مادة خطرة على البيئة، أما كهرباء الطحالب فهي صديقة للبيئة، ولا تتضمن الاستعانة بأي مواد خطرة”.

 وتبدو الطاقة الجديدة بسيطة حيث لا تتطلب سوى توصيل أقطاب رفيعة من الذهب بتكوينات الطحالب في إطار جهاز عرضه حوالي السنتيمترين.

 

العلاج الكيميائي قد يسبب تفاقم السرطان

اكتشف العلماء أن العلاج الكيميائي قد يسبب تغيرات في الخلايا السرطانية وظهور نوع جديد من السرطان.

قرر فريق علمي روسي من جامعة تومسك ومعهد البحوث السرطانية في هذه المدينة، يضم خبراء في علوم الوراثة والبيولوجيا والأمراض السرطانية، معرفة سبب عدم قدرة العلاج الكيميائي على وقف نمو وتطور الأورام السرطانية في ربع حالات علاج سرطان الثدي.

وقد ركز العلماء اهتمامهم على معرفة التغيرات التي تحصل في الخلايا السرطانية خلال تعرضها للعلاج الكيميائي. فاتضح ان الخلايا السرطانية لـ 23 بالمائة من المريضات تحصل فيها تغيرات، واكتشفوا فيها أجزاء جديدة من الحمض النووي تضم نسختين أو ثلاث نسخ للجينات الواقعة في نهايات الكروموسومات، وأن الخلايا السرطانية بقيت نشطة بعد العلاج الكيميائي بل أصبحت أكثر عدوانية.

 

وينوي العلماء الاستمرار في هذه الدراسة لمعرفة أسباب تطور الخلايا السرطانية تحت تأثير العلاج الكيميائي.

آخر تعديل على الأحد, 06 كانون1/ديسمبر 2015 10:41