أخبار العلم

أخبار العلم

النفط والغاز بلا قيمة / يقف العلماء الألمان على عتبة تحقيق اختراق في مجال الكيمياء وتوليد الوقود النظيف بيئيا. وذلك بعد أن بدؤوا بالعمل على تصنيع الهيدروجين المختبري عن طريق التركيب الضوئي الاصطناعي. ويساوي معامل الكفاءة للوحدة التي تولد الهيدروجين المختبري حاليا 14%. وتمكن العلماء من إحراز تلك النتيجة الممتازة بفضل تشكيل «سندويتش» يتكون من 10 طبقات للمواد شبه الناقلة.

وبحسب الخبراء، فإنه في حال بلوغ معامل الكفاءة 15% ستكون مثل هذه المولدات الضوئية للهيدروجين أكثر فائدة من مصادر الطاقة الأخرى، ما قد يجعل النفط والغاز بلا قيمة. وأعلن العالم في جامعة إلميناو التكنولوجية توماس هانابيل أن البشرية تقف حاليا في بداية طريق تطور جديد حيث ستحل مصادر طاقة أكثر فاعلية وأقل ضرراً للبيئة محل مصادر الطاقة التقليدية.

الجامعات اليابانية دون علوم اجتماعية

أعلن ما يزيد عن 20 معهداً وجامعة يابانية عن تقليص برامج تدريس المواد الدراسية الاجتماعية والإنسانية أو إغلاقها بشكل تام، حسبما أفادت صحيفة «تايم» الأمريكية. واتخذت إدارة مؤسسات التعليم اليابانية هذه الخطوة بعد أن توجهت إليها الحكومة اليابانية بدعوة للتركيز على تدريس مواد دراسية تتفق أكثر مع احتياجات المجتمع الياباني. ووفقا لاستطلاع رأي  أجري في حزيران الماضي، فإن 20 معهداً وجامعة يابانية من أصل 60 مؤسسة تعليم أبدت استعدادها لتنفيذ مطالب وزير التربية الياباني. وأعلنت 17 جامعة يابانية أنها لم تعد تقبل الطلاب في التخصصات الحقوقية والاقتصادية. فيما أعلنت جامعتا طوكيو وكيوتو أنهما لن تخضع لضغط الحكومة. وكان القرار الحكومي بهذا الشأن قد أثار موجة من الاحتجاجات بين الطلاب والأساتذة. وجاء في بيان صادر عن مجلس العلماء اليابانيين: «يسهم العلماء في تشكيل نخبة عقلية وثقافية للمجتمع. وإننا نرى أن من واجبنا مضاعفة معرفتنا عن الطبيعة والإنسان والمجتمع ونقلها إلى أجيال أخرى».

 

يمكن الوقاية من ثلث الإصابات السرطانية

أعلنت المؤسسة العالمية للدراسات السرطانية، أنه كان بالإمكان منع وقوع ثلث الإصابات السرطانية في إنجلترا، لو كان المصابون يتناولون غذاءً صحياً ومارسوا الرياضة وقللوا من تناول الكحول. وقالت المتحدثة باسم المؤسسة، «إن بعض التغيير في نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة مدة 10 -15 دقيقة إضافية يومياً وتخفيض كمية الكحول والمشروبات الغازية الغنية بالسكر والمواد الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية يقلص احتمال الإصابة بالسرطان». تشير الإحصائيات إلى أنه سجل في إنجلترا عام 2013 أكثر من 351 ألف إصابة بالأمراض السرطانية كان بالإمكان منع الإصابة بـ 84 ألف منها. ولكن من دون شك، إن التغيير في المواد الغذائية ونمط الحياة يمكن أن يساعد في مكافحة الأمراض السرطانية. بعد ترك التدخين يجب المحافظة على وزن مثالي للجسم. المهم حماية الجسم من هذا المرض. هذه العلاقة معروفة ولكن الدراسات الحديثة بينت إمكانية الوقاية من 13 نوعاً من أنواع السرطان في إنجلترا، حيث بإمكان 38 بالمائة من النساء الوقاية من سرطان الثدي، وأن 2200 إصابة بسرطان الكلى و1400 إصابة بسرطان البنكرياس و1200 إصابة بسرطان الأمعاء، كان يمكن الوقاية منها بتغيير نمط الحياة.