أخبار العلم

أخبار العلم

الأرض تنتظر عصرا جليديا مصغراً بعد 15 عاما / أعلن علماء متخصصون في دراسة الشمس إنه سيكون هناك «عصر جليدي مصغر» بعد 15عاما من الآن، وبالتحديد في عام 2030

وقال العلماء: «نحن قادرون الآن على التنبؤ بدورات الطاقة الشمسية بدقة أكبر بكثير من أي وقت مضى، بفضل النماذج العلمية الجديدة، التي تشير إلى وجود أنماط غير منتظمة في نبضات قلب الشمس، ودلّتنا النماذج الجديدة على أن النشاط الشمسي سينخفض بنسبة 60% بين عامي 2030 و2040، مما سيسبب «عصرا جليديا مصغراً».
يذكر أنه في عام 1843 اكتشف العلماء أن نشاط الشمس يتغير خلال دورة تستمر ما بين 10 إلى 12 عاماً، ويصعب التكهن بسعة تقلبات هذه الدورات، على الرغم من أن العديد من علماء الفيزياء الشمسية يعلمون بأن هذه التقلبات ناتجة عن ديناميكية انتقال السوائل في عمق باطن الشمس.

 

زيادة درجات الحرارة ترفع مستوى المحيطات 6 أمتار

صدرت العديد من التقارير في صحف ومواقع العلوم العالمية خلال الأيام القليلة الماضية، محذرة من أن مستويات المحيطات تتجه إلى الارتفاع بمقدار 6 أمتار أعلى مما هي عليه في الوقت الحاضر.
استعرضت التقارير الدراسات الموجودة في هذا المجال، والتي تؤكد جميعها، أن الارتفاعات الملحوظة في مستويات المحيطات التي شهدها كوكب الأرض على مدار الآلاف من السنوات الماضية كانت كلها مصحوبة بارتفاعات طفيفة في درجات الحرارة عالمياً.
وجدت هذه الدراسات أن هذه الأحداث وقعت تقريباً منذ عشرات الآلاف من السنين، ولا يمكن في ذلك الوقت قياس أشياء مثل درجات الحرارة ومستويات المحيطات على وجه الدقة، وبدلا من ذلك، اعتمدت البحوث على أشياء أخرى مثل قياس نسبة النظائر الثقيلة في أكسجين الجليد، لأن التغيير في نسب هذه النظائر يمكن أن يساعد العلماء على معرفة كميات المياه العالمية التي زادت وتم تخزينها خلال آلاف السنين على شكل صفائح جليدية.
وتشير معظم التقديرات أنه إذا أخفق العالم في الحد من تأثير الغازات المسببة للاحتباس الحراري فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات المحيطات على سطح كوكب الأرض حوالي 6 أمتار كاملة، عما هي عليه الآن.

تكنولوجيا جديدة لتوليد المياه من الهواء

تعمل إمارة دبي على إنشاء مصنع تجميع جديد لنظام توليد المياه من الهواء، صمم ليشكل حلاً عملياً واقتصادياً لمشكلة ندرة المياه الصالحة للشرب في العالم.
وقامت شركة «ماز جلف م.م.ح»، التي تتخذ من إمارة دبي مقراً لها، بتوقيع اتفاقية شراكة مع شركة «ووتر مايكرون ورلد» الرائدة في توريد مولدات المياه العاملة بتقنية التدفق المبتكرة، لبدء عمليات تجميع الوحدات، مولدات المياه، للسوق العالمية في المنطقة الحرة بجبل علـي.
ويمكن لمولدات المياه العاملة بـ «تكنولوجيا التدفق المبتكرة» إنتاج حتى 10 ملايين لتر في اليوم الواحد، وبكلفة أرخص من عمليات التحلية والتناضح العكسي. وتبلغ تكلفة إنتاج المياه باستخدام هذه التكنولوجيا حوالي 0.0006 دولار للتر الواحد أو 0.60 سنت للمتر المكعب (في حال إنتاج 10 ملايين لتر يومياً).