أخبار العلم

أخبار العلم

تسجيل قوة ضغط الضوء \ عندما يسافر الضوء خلال وسيط ما مثل الزيت أو الماء، هل يمارس أي نوع من قوة الضغط على هذا الوسيط ؟
في حين وجدت معظم التجارب في السابق أن للضوء قوة سحب، إلا أن الفيزيائيين أثبتوا، لأول مرة في تاريخ العلوم الفيزيائية، وجود أدلة دامغة على أن الضوء لديه قوة دفع ضاغطة وليست قوة سحب.


يعود النقاش الأول حول طبيعة ضغط الضوء على الأوساط التي يتحرك فيها إلى عام 1908، عندما توقع هيرمان مينكوفسكي (المعروف بتطوير نظرية «الزمكان» رباعية الأبعاد المستخدمة في نظرية النسبية لأينشتاين) أن للضوء قوة سحب، وفي عام 1909، تنبأ الفيزيائي «ماكس أبراهام» عكس ذلك تماماً، أي أن للضوء قوة دفع ضاغطة.
ونشر الباحثون، من جامعة «صن يات صن» في الصين، ومن معهد وايزمان للعلوم، أوراقاً بحثية عن أول أدلة دامغة، تفيد أن الضوء يمارس قوة ضغط دافعة على الأوساط التي يتحرك فيها.
وقد بدأ العلماء مؤخراً في تطوير التطبيقات التي تستفيد من قوة دفع الضوء الضاغطة، واحدة منها على سبيل المثال: استخدام قوة الضوء الضاغطة في إشعال الإندماج النووي، ويمكن أيضاً استخدام هذه القوة في تطوير تقنيات التلاعب البصرية، واستخدام ضغط الضوء لإعادة تشكيل الخلايا الحيوية، وفي مجال هندسة تكنولوجيا النانو.

ابتكار محرك كهربائي لاسلكي

تمكن المهندسون من حل إحدى المشاكل الرئيسية في تصميم المحركات الكهربائية التي تثبت داخل العجلات وتجعلها تدور.
عرض مهندسون من جامعة طوكيو، نموذجا لمحرك – عجلة يحصل فيها المحرك الكهربائي على الطاقة اللازمة لعمله بواسطة تكنولوجيا لاسلكية. ويؤكد المهندسون أن هذا النموذج هو الأول من نوعه في العالم.
كما أعلن اليابانيون، انهم اختبروا هذا المحرك بوضعه في العجلتين الخلفيتين لسيارة كهربائية، حيث تمكنت السيارة من بلوغ سرعة 75 كم /ساعة.
يقول المبتكر هيروسي فودزيموتو ، باستخدام هذه التكنولوجيا لن نحتاج الى البطاريات في السيارات الكهربائية في المستقبل. فمثلاً سيكون بالمستطاع تزويد محركاتها بالطاقة من مصادر مثبتة تحت طبقة الأسفلت.
ولم يذكر المبتكرون شيئاً عن موعد البدء باستخدام هذه التكنولوجيا الجديدة بصورة تجارية.

أفكار تتحكم بأجهزة الكمبيوتر

أنجزت في روسيا عملية تصميم جسر إلكتروني بيني: «دماغ – جهاز كمبيوتر»، يسمح بالتحكم في الروبوتات والأجهزة الألكترونية عن طريق التفكير.
ويتم الآن إعداد التكنولوجيا لتسليمها إلى الهيئات الحكومية. أعلن ذلك رئيس المؤسسة الروسية للدراسات الواعدة أندريه غريغوريف. وقال غريغوريف: «هناك مشروع لهذا الجسر الذي يُقيم علاقة بين دماغ الإنسان وجهاز الكمبيوتر. وقد تم الكشف عنه وعرضه أكثر من مرة، حيث حظي باهتمام السلطات التنفيذية الفيدرالية التي تود الحصول على حق الملكية الذهنية الخاصة به».
عرضت مؤسسة الدراسات الواعدة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منظومة التحكم في الروبوتات بواسطة إشارات واردة من دماغ الإنسان. ويستند هذا النظام إلى استخدام النشاط الكهربائي لدماغ الإنسان والذي يسجل اعتماداً على طريقة كهربائية الدماغ المستخدمة في الطب على نطاق واسع.