مرحلة (تاريخية) من ارتفاع درجات الحرارة!

مرحلة (تاريخية) من ارتفاع درجات الحرارة!

تقف الأرض على أعتاب مرحلة جديدة من حيث معدل ارتفاع درجات الحرارة العالمية والذي قد يصل إلى مستوى لم يشهده العالم طيلة السنوات الألف الماضية.

جاء ذلك في دراسة جديدة نشرت في مجلة Nature Climate Change  وعلى الرغم من أن هذا الارتفاع المتسارع في درجات الحرارة من شأنه أن يؤثر على جميع البلدان، إلا أن منطقة القطب الشمالي، التي تخسر بالفعل جليدا هائلا بمعدل ثابت، من المرجح أن تكون الأكثر تضرراً. ووجد العلماء أنه بحلول عام 2020، فإن معدل ارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم يمكن أن يعبر حاجز الـ 0.45 درجة خلال عقد واحد، متفوقاً بذلك على الارتفاعات التاريخية للسنوات الألف الماضية. وعلاوة على ذلك، فإذا ظل انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري على وضعه الحالي، فإن معدل الاحترار العالمي قد يصل إلى 0.7 درجة خلال عقد واحد.
ومن أجل دراسة معدلات التغير في درجة الحرارة، بدأ الباحثون في حساب مدى السرعة التي حدث بها تغير درجات حرارة في الفترة بين عامي 1850 و 1930، عندما كان تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي منخفضاً. وجرت مقارنة ذلك مع معطيات ارتفاع درجات الحرارة على مدى الـ 2000 سنة الماضية، من خلال دراسة المصادر الطبيعية مثل حلقات الأشجار، وعينات من الشعاب المرجانية، وعينات جليدية، للتأكد من مصداقية النتائج من قبل الباحثين.
وباستخدام هذه الطريقة تمكن العلماء من احتساب معدلات التغير بين عامي 1971 و 2020، ووجدوا أن معظم مناطق العالم الآن تعتبر خارج نطاق درجات الحرارة الطبيعية لها، وليس هذا فقط، بل وجدوا أن معدلات التغير في أوروبا وأمريكا الشمالية ومنطقة القطب الشمالي هي أعلى بكثير من متوسط التغيرات العالمية الأخرى.

عن مواقع عالمية