جدوى الزراعات المحمية  للمواد ذات الاستهلاك اليومي

جدوى الزراعات المحمية للمواد ذات الاستهلاك اليومي

تعرف الزراعة المحمية (Under- cover cultivation) بأنها إنتاج الخضار أو نباتات الزينة ضمن أنفاق أو بيوت زراعية ( بلاستيكية) مدفأة بالأشعة الشمسية أو بوساطة جهاز تدفئة ولاسيما في غير مواسمها العادية.

وقد درج منذ سنوات عديدة استهلاك الخضار الصيفية في الشتاء من خلال هذا النوع من الزراعة وهي بطبيعة الحال أغلى سعراً من مثيلاتها الصيفية بسبب تكاليف الإنتاج الأعلى، لكن هذه التكاليف الأعلى وصلت إلى حد كبير جداً بحيث أصبح تحديد سعرها بما يتناسب مع إمكانيات الشراء غير ذي جدوى، وأخذت الشكوك تساور منتجي هذه المحاصيل في جدوى إنتاجها من حيث المبدأ.
في مقابلة مع المهندس الزراعي وائل سلمان الخبير في شؤون البيوت البلاستيكية والزراعات المحمية، وفي جواب حول استفسارنا عن جدوى الزراعات المحمية في محاصيل ذات استهلاك كبير مثل البندوة، تحدث عن تكاليف الإنتاج العالية جداً بالمقارنة مع المحصول نفسه في الزراعات غير المحمية، موضحاً على سبيل المثال تكاليف إنتاج البندورة حالياً:
تقسم تكاليف الإنتاج في الزراعة المحمية إلى تكاليف ثابتة وتكاليف دوارة.
تكاليف ثابتة
وتتضمن التكاليف الثابتة قيمة المشروع من حديد وشريط وبئر ماء ومضخة ماء وتمديدات الري المختلفة وتمديدات الحماية من الصقيع ومضخة رش المبيدات وغيرها من الملحقات إضافة إلى الأرض، وهنا سنتغاضى عن المبلغ الذي سيلحق بكل كلغ من البندورة من التكاليف الثابتة وسنتحدث فقط عن التكاليف الأخرى.
تكاليف دوارة
أما التكاليف الدوارة ويقصد بها التكاليف الموسمية التي تدفع من بداية الإنتاج حتى نهايته، فهي ما سنتحدث عنه بالتفصيل ووفق الأسعار الرائجة حالياً.
الغطاء البلاستيكي: حيث يحتاج البيت النظامي لفة ونصف من الغطاء البلاستيكي وسطياً وقيمتها في السوق 82500 ل س يضاف إليها أجور تركيب وملحقات أخرى (شريط وخشب في حالة الصالات)، قيمتها حوالي 8500 ل س، ويصبح المجموع 91000 ل س ويستمر الغطاء البلاستيكي صالحاً لمدة سنتين وبالتالي فإن تكلفة السنة الواحدة هي 45500 ل س.
أجور الحرثة أو الفلاحة: يحتاج البيت البلاستيكي إلى حراثة من أربع إلى ست مرات حسب الزراعة موسم واحد أو موسمين ووسطي أجورها 2500 ل س.
قيمة كهرباء سنوياً 4000 ل س للبيت الواحد.
سماد عضوي 15000 ل س، وسماد أساسي 4000 ل س، ومواد تعقيم التربة 35000 ل س.
بذور وتورب وصواني تثبيت 30000 ل س.
ناموسيات وخيطان تعليق 4000 ل س.
أسمدة ذوابة ومخصبات ومثبتات عقد 20000 ل س.
مبيدات حشرية وفطرية 15000 ل س وبالتالي فإن مجموع التكاليف الدوارة يصبح 175000 ل س، فإذا كان وسطي الإنتاج 6 طن للبيت الواحد في حال الموسم الطويل و (2+4) في حال الموسمين عندها ينال كل 1 كلغ من التكاليف الدوارة مبلغ 29.2 ل س، أي حوالي 30 ل س.
وتجد الملاحظة إلى أن أية محاولة لتقليل التكاليف سوف تنعكس سلباً على الإنتاج كما يجري حالياً.
فإذا استبدلت البذور المحسنة الغالية الثمن ببذور أخرى سوف ينخفض الإنتاج، وإذا تم الاستغناء عن مواد التعقيم سوف ينخفض الإنتاج... وهكذا.
تكاليف التسويق
هناك أيضاً تكاليف التسويق وهي التكاليف التي تتطلبها عملية التسويق عبوات ونقل وعتالة ومبايعة (كومسيون) وتبلغ هذه التكاليف حوالي 15 ل س لكل 1 كلغ حيث أن ثمن العبوة سعة 14 كلغ حوالي 100 ل س، وأجور النقل والعتالة هي من 10 إلى 15 ل س لكل عبوة والعمولة 5% من قيمة المنتج والحسم على الوزن الصافي 3%.
وتكاليف العمالة، حيث يستطيع العامل وسطياً تخديم خمسة أنفاق نظامية وهو يقوم بذلك مقابل 25% من صافي الإنتاج ولنفترض أن أجر العامل الشهري 20000 لس وهو يخدم خمسة بيوت بلاستيكية وسطي إنتاجها السنوي 30 طن عندها ينال كا 1 كلغ من المنتج مبلغ 8 ل س.
وبالعودة إلى كل تكاليف الإنتاج دون الكلف الثابتة نجد أن:
تكاليف دوارة 30 ل س
تكاليف تسويق 15 ل س
تكاليف عمالة 8 ل س
وبالتالي فإن تكلفة إنتاج 1 كلغ من البندورة في الزراعات المحمية دون التكاليف الثابتة أو نفقات الصيانة تبلغ 53 ل س، وبالتالي فإن أي سعر أقل من ذلك سوف يتسبب بخسائر للمزارعين.
ما هو الحل في حال لم يستطع غالبية المزارعين الاستمرار نتيجة هذه الخسائر.