النباتات الطبية في البيمارستان النوري

النباتات الطبية في البيمارستان النوري

في كتابها المعنون دليل النباتات الطبية الموجودة في حديقة متحف الطب والعلوم (البيمارستان النوري) والصادر في العام  2011 عن مركز الباسل للبحث والتدريب الأثري، تتحدث الكاتبة  غيداء محمد عيد عن وظيفة حديقة المتحف ﻛﺼﻠﺔ ﻭﺻﻞ ﺑين ﺍلماﺿﻲ ﻭالحاﺿﺮ.

فقد زرعت حديقته بمختلف أنواع ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻐﺮﻭﺱ الطبية ﺍﻟتي كانت تشكل ﺣﻴـﻨﻬﺎ ﺍلماﺩﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ ﻟﻠﻌﻼﺝ ﻭالمداواة. وقد خصصت في هذا الكتاب ﻓﻘﺮﺓ لكل نوع ﻣﻦ أنواع ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﺍﻟتي تمت ﺯﺭﺍﻋﺘﻬﺎ ﻓﻴﻪ، حيث ضمت صورة ضوئية لهـﺎ موسومة بالاسم ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻭﺍﻻسم ﺍلمتدﺍﻭﻝ، ﻭﻓﻮﺍئدها، ﻭﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻷﺻـﻠﻴﺔ ﺍﻟـتي ﻧﺸﺄﺕ فيها. ﻛﻤﺎ ﺗﺮجمت هذه ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺕ ﻛﺎﻓﺔ ﺇلى الإنكليزية، وذلك بهدف توسيع ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻻطلاع ﻋﻠﻰ هذا الموضوع المهم الذي مازالت تتسع دائرة المهتمين به إلى يومنا هذا.
ﺇﻥ ﺍﻻﻫـﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﻨـﺒﺎﺗﺎﺕ من أجل الاستطباب موضوع قديم يعود ﺇلى العصور القديمة، وقد ﻭﺭﺩﺗﻨﺎ قوائم تضم أسماء الكثير ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ بأسمائها القديمة، والحالات ﺍﻟتي استخدمت ﻷﺟﻠﻬﺎ، ولكن وللأسف لم يتم التعرف ﻋﻠﻰ مجمل تلك اﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ أسماءها ﺗﻐيرﺕ، ولكن ﻣﻦ ﺧﻼﻝ الوصف ﻭالمقارنة ﻣﻊ ﺣﺎﻻﺕ الاستطباب لكن العديد أنواع بعض تلك ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ تكمن القيمة ﺍﻹﺿﺎﻓﻴﺔ لهذا الكتاب الذي شكل مصدراً ﻋﻠﻤﻴﺎً ﻟﻠﻤﻘﺎﺭﻧﺔ، ﻭﺃﺿـﺎﻑ الكثير ﺇلى مكتبتنا ﺍﻵﺛﺎﺭﻳﺔ، ﻛﻤﺎ برز ﻫﻨﺎ الجهد ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ الذي بذلته المهندسة غيداء عيد في إبراز خصائص وفوائد النباتات باللغتين العربية والإنكليزية