مسلسل "حلم الرونق": طقوس احتساء الشاي الصيني

مسلسل "حلم الرونق": طقوس احتساء الشاي الصيني

حقق مسلسل "حلم الرونق" A Dream of Splendor ، وهو دراما تلفزيونية من 40 حلقة يتم بثها على منصة Tencent Video نجاحًا ساحقًا مؤخرًا.

ويروي المسلسل قصة عن امرأة تدير مقهى مع صديقتَيها اللتين تم إنقاذهما من التعذيب الأسري في عهد أسرة سونغ في الصين القديمة (960-1279).

وتركز السلسلة على الشاي، وهي تعرض الألعاب البهلوانية الشعبية التقليدية المرتبطة بثقافة تناول الشاي في الصين، والتي تعد أيضًا أحد عناصر التراث الثقافي غير المادي في الصين.

وتظهر البطلة مهارات مبهرة في صب الشاي وخلق أنماط جميلة على سطح كوب من الشاي في بعض المشاهد.

وشهدت ثقافة الشاي الصينية تاريخًا طويلاً. ابتداءً من عهد أسرة تانغ (618-907) ، ازدهرت طوال عهد أسرة سونغ ، عندما أصبحت الطريقة الشعبية لتناول الشاي هي ديان تشا - (نوع من فن الشاي).

إنها تقنية رائعة تبدأ من سكب الماء الساخن على مسحوق الشاي الناعم لجعله طريًا. ثم يتم إضافة المزيد من الماء الساخن ببطء بينما يتم تقليب الشاي باستمرار يدويًا باستخدام عصا من الخيزران لتكوين رغوة، والتي يمكن استخدامها لرسم أنماط على سطحه. يسمى هذا العمل المتمثل في صب الماء الساخن "ديان"، ويعطى هذا الفن اسم "ديان تشا" بينما يسمى فن استخدام الماء للرسم على الشاي "شابايشي".

هذه الطقوس القديمة لا تجعل شرب الشاي أكثر متعة فحسب، بل وتعزز مذاقه أيضاً. من الشائع رؤية فن القهوة في المجتمع الحديث، لكن فن الشاي غير معروف نسبيًا. يوصل هذا المسلسل التلفزيوني الصيني الشهير هذا التراث الثقافي غير المادي إلى المزيد من الجماهير، وينشر ثقافة الشاي الصينية التقليدية.



photo_2022-06-24_13-05-38

معلومات إضافية

المصدر:
China Daily
آخر تعديل على الجمعة, 24 حزيران/يونيو 2022 16:49
No Internet Connection