مصر تحتفل بإزاحة الستار عن تمثال يوري غاغارين

مصر تحتفل بإزاحة الستار عن تمثال يوري غاغارين

شهد مركز القبة السماوية العلمي لدى مكتبة الإسكندرية يوم الأحد 30 مارس/آذار، احتفالية بمناسبة إزاحة الستار عن تمثال أول رائد فضاء في العالم يوري غاغارين.

وأسهمت في إقامة الفاعلية إلى جانب مكتبة الإسكندرية قنصلية روسيا في الإسكندرية وموظفو ممثلية التعاون الثقافي الروسي في جمهورية مصر العربية.

وحضر فعالية تدشين التمثال النصفي لغاغارين كل من سفير روسيا لدى مصر سيرغي كيربيتشينكو والقنصل العام لروسيا الاتحادية في الإسكندرية سيرغي بيتلاكوف ومحافظ الإسكندرية طارق مهدي.  

وقام النحات السوفييتي البيلاروسي إيفان ميسكو بنحت هذا التمثال بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 80 عاماً على ولادة رائد الفضاء الأول. 

وبعد انتهاء الاحتفالية تم عرض فيلم وثائقي عن يوري غاغارين. كما عرضت صور فوتوغرافية تبين زيارته لبلاد الأهرامات عام 1962، أعدها المركز الروسي للثقافة والعلوم في الاسكندرية. 

ومن المعروف أن غاغارين تسلم خلال زيارته لمصر مفتاحين ذهبيين للقاهرة والإسكندرية. وأهداه الشاعر المصري عبد الرحمن الخميسي قصيدته المكتوبة على  ورق البردي بعنوان "غاغارين في قريتي". 

وأطلع ضيوف الفعالية أيضاً على معرض الصور الفوتوغرافية الذي أقامه المركز الروسي في بهو مركز القبة السماوية العلمي، والتي تبين حياة ومأثرة يوري غاغارين وزيارته لمصر. وأهدى المركز الروسي للثقافة والعلوم مركز القبة السماوية أفلاما وثائقية عن يوري غاغارين ومؤسس هندسة الفضاء العلمية قسطنطين سيلوكوفسكي اخرجتها قناة "RT" الناطقة بالعربية. 

 

المصدر: RT

No Internet Connection