أول نقابة للعمال المؤقتين في مصر
حجاج سلامة حجاج سلامة

أول نقابة للعمال المؤقتين في مصر

تشكلت في القاهرة أول نقابة لعمال "الأجرية" «العاملون بنظام الأجر اليومي»، والذين يقدر عددهم في مصر بثمانية عشر مليون.

وتهدف النقابة الجديدة التي أسستها هويدا عزت «ناشطة عمالية وقيادية في حزب التجمع» إلى حفظ حقوق العمالة غير المنتظمة وإيجاد قانون يحميهم ويضمن خضوعهم لقانون التأمين الاجتماعي ويؤمن لهم حياة أفضل.

 

كما تهدف النقابة لتنظيم عمل خادمات المنازل وضمان حقوقهن في التأمين والصحة والعمل، وإلزام أصحاب العمل بإبرام عقود معهن يتعهدون فيها بدفع أجورهن ومعاملتهن بشكل جيد.

وقالت مؤسسة النقابة الناشطة العمالية هويدا عزت إن نقابتها تحمل هموم ملايين المصريين من العاملات والعمال بنظام الأجر اليومي، "الذين يعملون بلا تأمين اجتماعي أو صحي، ويتعرضون للاستغلال والعمل لساعات طويلة بأجور متدنية يقبلون بها نظرا لقلة دخلهم وحاجتهم الماسة للعمل بأي أجر، مهما كان زهيدا لتوفير لقمة الخبز لأبنائهم في غياب رقابة الدولة والمجتمع".

 

وتسعى النقابة لوضع برامج تدريبية للعمال تتناسب مع مستواهم التعليمي لإتاحة مزيد من فرص العمل أمامهم.

وقالت عزت إن فكرة النقابة كانت تراودها منذ التحاقها بالعمل في القطاع الخاص خلال دراستها بالمرحلة الثانوية "حين لاحظت غلظة أصحاب العمل والمشرفين مع عاملات وعمال اليومية وقلق هؤلاء العمال الدائم على مصدر رزق أبنائهم، وقبولهم بأي أجر وأي ساعات عمل مقابل ضمان لقمة الخبز لأسرهم، وبساطة أحلامهم".

 

وتسعى النقابة الآن لإصدار قانون ينظم فئة العمال المهمشين من قبل المجتمع المصري، لكنها تشير إلى أن أكبر عائق يواجهها هو عدم إدراك العمال البسطاء أهمية وجود نقابة تدافع عن حقوقهم.

ويعاني الاقتصاد المصري من صعوبات كبيرة أدت لفقدان آلاف الأشخاص لمورد رزقهم منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية التي أدت لرحيل نظام حسني مبارك عام 2011.

 

 

المصدر: ميدل ايست أونلاين