إيران تستضيف المؤتمر الـ14 لأبحاث الطب التجديدي والخلايا الجذعية

إيران تستضيف المؤتمر الـ14 لأبحاث الطب التجديدي والخلايا الجذعية

كشف رئيس مؤسسة «رويان» الإيرانية حميد كورابي خلال المؤتمر الرابع عشر للأبحاث الطبية في مجال الخصوبة والعقم والخلايا الجذعية، كشف عن انجازات في معالجة الشلل الدماغي وتلف أنسجة الركب.

إنجازات نوعية حققها الباحثون الإيرانيون في مؤسسة «رويان» للأبحاث المخبرية للطب التناسلي وتحسين طرق علاج العقم، فقد تمكن الباحثون الإيرانيون من علاج الاطفال المصابين بالشلل الدماغي وعلاج التلف الذي يصيب الركب والتشخيص المبكر للجينات المسؤولة عن سرطان القولون باستخدام الخلايا الجذعية.

وفي تصريح لقناة العالم الاخبارية قالت عضو الفريق التخصصي لمؤسسة رويان انسية طهراني نجاد، إن "المؤتمر يشمل عدة اقسام، الأول علم الأجنة والمحاكاة، الثاني العقم لدى الرجال والنساء والتشخيص بالموجات فوق الصوتية... وتداول الباحثون الإيرانيون والأجانب في المسائل المتعلقة بهذه المحاور، وقد احرزنا حاصلة معرفية غنية، وسيحقق المؤتمر نتائج مهمة".

تطور ملحوظ عكسته الدورة الـ14 في مجالات الخلايا الجذعية، الطب التناسلي، الاستنساخ الحيواني، والتكنلوجيا الحيوية والطب التجديدي، كأحدث مواضيع تشغل المراكز والباحثين في العالم.

وأوضح رئيس مؤسسة رويان حميد كورابي في تصريح لقناة العالم، "نستطيع بالاستثمار في بحوث الخلايا الجذعية والطب التجديدي أن نشهد في المستقبل مساعدة المرضى الموجودين في المنطقة كما انه خلال 22 عاماً من نشاط مركز رويان في مجال الطب والاستنساخ قدمنا خدمات علاجية لمرضى دول الجوار في الخليج".

المؤتمر التاسع للخلايا الجذعية إلى جانب البحوث المخبرية يتناول الاخلاق والتصوير المقطعي للخلايا بالاستفادة من تقنية التصوير بالرنيين المغناطيسي.

وأكدت عضو اللجنة العلمية لمؤسسة رويان سحر كياني أن من اهم برامج المؤتمر التاسع "الخلايا الجذعية وهندسة أنسجة العظام والغضروف" هو الاستفادة من الخلايا الجذعية لإصلاح التلف غير قابل للتجدد يصيب الانسجة الغضروفية المفصلية.

حجم البحوث المقدمة للمؤتمر وصلت 206 أوراق علمية من 39 دولة إلى جانب الباحثين الايرانيين، وقد أحرز عدد منهم جوائز عن أبحاثهم.

وقال بيير راي الباحث الفرنسي في علم الأجنة لمراسل العالم، إن بحثه تركز على معالجة العقم لدى الرجال، "فبكشف الجينات المسببة له وفهم آلية عمل الحيوانات المنوية نستطيع معالجة المريض وجعله قادر على الانجاب .. وانا سعيد على جائزة مؤسسة رويان في هذه الدورة، وأرجوا أن يتطور التعاون العلمي بين الباحثين الإيرانيين والفرنسيين".

وتسعى مؤسسة رويان في أفق 2015 لتصبح قطباً علمياً وتكنولوجياً ومصدراً معلوماتياً في مواضيع الخلايا الجذعية وطب الاستنساخ والطب التجديدي والتكنلوجيا الحيوية.

 

المصدر: قناة العالم الاخبارية