سنودن: الأمريكيون والبريطانيون كسروا شفرات الاتصالات السرية

سنودن: الأمريكيون والبريطانيون كسروا شفرات الاتصالات السرية

كشفت وثائق جديدة سربها موظف وكالة الأمن القومي الأمريكية الأسبق ادوارد سنودن عن ان أجهزة المخابرات الأمريكية والبريطانية نجحت في كسر تشفير العديد من وسائل الاتصالات السرية، بما فيها المكالمات الهاتفية والمعاملات المصرفية.

وتشير الوثائق التي سربها سنودن إلى صفحتي نيويورك تايمز والغادريان وإلى منظمة برو بابليكا (وهي منظمة مستقلة متخصصة بالتحقيقات الصحفية) إلى ان أجهزة المخابرات نجحت في كسر تشفير حتى تلك الاتصالات التي كان يعتقد انها عصية على الكسر.

وتشير أيضاً إلى ان وكالة الأمن القومي الأمريكية بالتعاون مع نظيرتها البريطانية قد حققت ذلك باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخارقة (supercomputers) وأوامر قضائية استحصلتها من المحاكم وتعاون بعض شركات التقنية.

ولو صحت هذه المعلومات، فإن برنامج التجسس السري الذي تقوم به هذه الأجهزة قد نجح في التغلب على معظم وسائل ضمان الخصوصية في الانترنت من رسائل البريد الالكتروني إلى المحادثات إلى الاتصالات عبر الهواتف الذكية.

وتشير تقارير إلى ان مسؤولين في أجهزة المخابرات الأمريكية قد طلبوا من النيويورك تايمز وبرو بابليكا تجنب نشر الوثائق مخافة أن يؤدي ذلك إلى ان تغيّر الجهات الأجنبية المستهدفة بالتجسس وسائل التشفير التي تستخدمها مما يجعل الجسس عليها صعباً في المستقبل.

ولكن برو بابليكا قالت إنها قررت المضي قدماً في نشر الوثائق لما في ذلك من منفعة عامة.