الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الإضراب الأكبر في تاريخ الفنادق الأميركية

في تصعيد غير مسبوق، أضرب أكثر من 10 آلاف عامل في 24 فندقاً أمريكياً من بوسطن إلى الساحل الغربي إلى هاواي يوم الأحد الأول من شهر أيلول الجاري، بعد توقّف المفاوضات بين النقابة وإدارة الفنادق. استمرّ الإضراب لـ 3 أيام، وتقول النقابة، التي تمثل العمال المضربين، إنّ الإضراب من أجل الحصول على أجر أفضل وظروف عمل أفضل أيضاً، وتوفير مزيد من الموظفين، ولكي يتمكن العمال من تأمين عقد جديد يضمن حقوقهم. وفقاً للنقابة فقد توسَّع الإضراب حيث وصل إلى 65 فندقاً في 12 مدينة مختلفة. ويؤكّد العمّال أنّ صناعة الفنادق والسفر تعافت من تأثيرات جائحة كوفيد-19، لكن رواتب العمال لم ترتفعْ لتعكس هذا التحسن، ويعتبر هذا الإضراب الأكبر في تاريخ الفنادق.

اسكتلندا: إضراب عمال مصنع حبيبات الخشب

أعلن اتحاد العمال في مدينة Invergordon الاسكتلندية أنّ عمال مصنع يصنع حبيبات الخشب كوقود للتدفئة وتوليد الكهرباء سوف يضربون لمدة 14 يوماً بسبب نزاع حول الأجور. وقال الاتحاد إنّ العمال كان ينبغي أن يحصلوا على زيادة في الأجور في كانون الثاني، وصوّت أعضاؤه لصالح الإضراب عن العمل بعد توقف المفاوضات. ويطالب العمال بزيادة الأجور من 10 جنيهات إسترلينية في الساعة إلى 13 جنيهاً إسترلينياً. وقال الاتحاد إنه من المقرر أنْ تبدأ الإضرابات في 16 أيلول الجاري لأنهم يشعرون بخيبة أمل من عدم وصول المفاوضات إلى نتيجة ناجحة. ويعمل في المصنع ما يزيد عن 50 عاملاً، وينتج 120 ألف حبيبة سنوياً. وقالت منسِّقة النقابة: «هؤلاء عمّالٌ مَهَرَة ومخلصون، أصبح المعدَّل الآن أقلَّ بكثير من الأجر المعيشي الوطني مع تآكل القيمة الحقيقية للأجور».

عمّال شركة بوينغ يلوّحون بالإضراب

من المقرَّر أنْ ينتهي العقد بين شركة بوينغ والرابطة الدولية للميكانيكيين في يوم 12 أيلول الجاري. ودون عقد جديد، من المقرر أن يبدأ العمال الذين يصنعون طائراتها في ولاية واشنطن أوَّل إضراب في الشركة منذ عدة سنوات. ويشارك في الإضراب ما يقارب 32000 عامل، حيث لا تبدو هناك فرصة جيدة للتوصل إلى اتفاق حالياً، وفقاً لرئيس النقابة في الشركة. وقال رئيس النقابة: «نحن بعيدون عن بعضنا البعض بشأن جميع القضايا الرئيسة - الأجور، والرعاية الصحية، والتقاعد، والإجازة... نواصل العمل على حلّ هذه المشكلة، ولكن كان الأمر صعباً للغاية». وبحسب شبكة CNN تقول إدارة الشركة إنّ كلا الجانبين يريدان التوصل إلى اتفاق دون إضراب.

المملكة المتحدة إضراب عمال الأسمدة في بيلينغهام

قالت النقابة الرائدة في المملكة المتحدة، إنّ العمال الذين يعملون في مصنع هارغريفز وسي إف فيرتيلايزر في بيلينجهام سيضربون عن العمل بسبب الأجور. وسوف يضرب العمال من 12 إلى 20 أيلول ومن 28 أيلول إلى 6 تشرين الأول من العام الجاري. وسوف يتصاعد الإضراب عن العمل إذا لم يتمّ حلّ النزاع. العمال غاضبون من عرض أجر سخيف من هارغريفز، التي بلغ حجم مبيعاتها 59 مليون جنيه إسترليني وحققت أرباحاً بلغت 2.9 مليون جنيه إسترليني في العام المنتهي، وحققت أرباحاً تشغيلية بلغت 30 مليون جنيه إسترليني. وصرحت الأمينة العامة لنقابة يونايت: «إن هارغريفز وسي إف فيرتيلايزر قادرة على تحمل تكاليف ضمان حصول هؤلاء العمال على عرض أجر عادل. وسوف يحصل أعضاؤنا في بيلينغهام على دعم النقابة الكامل خلال هذه الإضرابات».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1191