الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كوريا الجنوبية – هيونداي

صوّت يوم 24 حزيران العمال النقابيون التابعون لشركة «هيونداي موتور» في كوريا الجنوبية لمصلحة إمكانية الإضراب عن العمل، بعد تعثر مباحثاتهم مع الشركة بشأن زيادة الأجور، وتمديد سن التقاعد. وقالت نقابة عمال «هيونداي» التي تضم أكثر من 43 ألف عضو وتعد من بين الأكبر في كوريا الجنوبية، إن قرابة 90% من الأعضاء وافقوا على الإضراب إذا لم توافق الشركة على مطالبهم. وتسعى النقابة للحصول على زيادة في الحد الأدنى للأجر الأساسي الشهري قدرها 159.8 وون كوري جنوبي (115.14 دولاراً)، وزيادة أداء تعادل 30% من صافي أرباح الشركة لعام 2023، ورفع سن التقاعد إلى 64 عاماً بدلاً من 60 عاماً.

بريطانيا - عمال الصلب

قالت نقابة عمال «يونايت» يوم 23 حزيران إن نحو 1500 عامل في شركة تاتا ستيل في بريطانيا سيبدأون إضراباً لأجل غير مسمّى اعتباراً من الثامن من تموز بسبب خطط الشركة لإغلاق اثنين من الأفران العالية وإلغاء ما يصل إلى 2800 وظيفة. سيتم تنظيم الإضراب، الذي وصفته نقابة «يونايت» بأنه أول إضراب لعمال الصلب البريطانيين منذ 40 عاماً، في موقعي تاتا بورت تالبوت ولانويرن في ويلز في بريطانيا. وقال الأمين العام للاتحاد: «إن عمال تاتا لا يقاتلون من أجل وظائفهم فحسب، بل يقاتلون من أجل مستقبل مجتمعاتهم ومستقبل الصلب في ويلز.

كندا - اتفاق الأجور

كشف متحدث باسم النقابة التي تمثل ما يقرب من 3000 من موظفي الفحص الأمني في مطار تورنتو بيرسون، أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي للعقد. وتم التوصل إلى اتفاق مبدئي في وقت متأخر من يوم 24 حزيران. كان لدى العمال موعد نهائي للإضراب في نهاية يوم 29 حزيران. وأكد متحدث باسم نقابة عمال المطارات الكندية، أن الصفقة المبدئية مع GardaWorld تدعو العمال إلى الحصول على زيادة في الأجور بنسبة 24 في المائة على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وأوضح المتحدث، أنه من المقرر أن يصوت أعضاء النقابة على التصديق على الصفقة خلال الأسبوع المقبل. والعمال مسؤولون عن فحص الركاب وممتلكاتهم.

البرتغال - عمال النقل

سيبدأ عمال النقل والسائقون وعمال الفرامل إضراباً لمدة 24 ساعة في 11 تموز بالإضافة لإضرابات جزئية بين 15 و19 تموز إذا لم تكن هناك استجابة إيجابية لمطالبهم. وقال اتحاد النقل في بيان له بعد جلسة عامة، في لشبونة، اعتبر العمال أنه «من غير المقبول أن يستمر مجلس الإدارة بعدم الاستجابة للمطالب المستمرة»، على الرغم من أن «صافي ربح الشركة 9.5 مليون يورو» بحسب ما افترضته الشركة في تقرير وحسابات عام 2023. ومن بين المطالب، يطالب العمال بزيادة قدرها 100 يورو في جدول الرواتب، وزيادة قدرها 15 يورو يومياً في بدل الطعام، وتحديد ساعات العمل بـ 35 ساعة في الأسبوع.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1181