الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الولايات المتحدة: عمّال أمازون يزدادون تنظيماً

صوّتت يوم 18 حزيران نقابة موظفي أمازون (NASDAQ: AMZN) على التعاون مع نقابة سائقي الشاحنات (Teamsters). واختار موظفو المستودعات في مدينة نيويورك الأعضاء في نقابة عمال أمازون (ALU) بشكل حاسم الانضمام إلى نقابة سائقي الشاحنات في سعيهم المستمر للتفاوض على عقد مع شركة أمازون. وقد أدلى أعضاء نقابة ALU بأصواتهم المؤيدة بنسبة 98.3% لقرار الانضمام إلى النقابة الدولية لسائقي الشاحنات. ستوفر هذه الشراكة لنقابة سائقي الشاحنات دعماً إضافياً للنقابة في سعيها لإقناع «أمازون» بالدخول في مناقشات بشأن العقود. وكجزء من الاتفاقية، سيصبح اتحاد سائقي الشاحنات جزءاً من نقابة سائقي الشاحنات كنقابة محلية، مع المسؤوليات والامتيازات نفسها التي يتمتع بها أي فرع محلّي آخر.

إنكلترا: اتفاق حول أجور الأطباء

بعد عدة موجات من الإضرابات والنزاعات الطويلة، قَبَل الأطباء المختصّين في إنكلترا صفقة الأجور من الحكومة يوم 19 حزيران. وتصل قيمة الصفقة إلى 19.4٪ وتتضمن إصلاح العقد وتغييرات في التقدم الوظيفي. جاء هذا الإعلان قبل إضراب مخطط له لمدة خمسة أيام الأسبوع المقبل للأطباء المبتدئين في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة. وانضمّ الأطباء المتخصّصون والأطباء المساعدون (SAS) والمسعفون الذين أنهوا تدريب الأطباء المبتدئين إلى زملائهم الاستشاريين في إنهاء الإضراب. وحصل الأطباء المبتدئون على زيادة في الأجور بمتوسط يقارب 9٪ في السنة المالية الماضية. يعمل نحو 13 ألفاً منهم في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا، وغالبيتهم الساحقة في المستشفيات.

ألمانيا: إضرابات عمال الموانئ

تشهد العديد من أرصفة السفن في ألمانيا إضرابات عن العمل حيث دعا أكثر من 11500 عامل نقابي إلى اتفاقية مفاوضة جماعية جديدة. حيث جرت إضرابات في خمسة موانئ في جميع أنحاء ألمانيا يوم 17 حزيران، وسبقتها عدة إضرابات تحذيرية بشكل يومي. ويطالب العمال بزيادة بالأجر قدرها ثلاثة يورو بالساعة، بالإضافة إلى زيادة مقابلة في بدلات المناوبة، والتي تعادل مكافآت العمل الإضافي. وأضافت النقابة أنّ العرض الذي يقدّمه أصحاب العمل غير مناسب على الإطلاق، وهذا لا يُظهر أيَّ احترام لعمّال الرصيف وهو قليل جداً، حيث يحتاج الموظفون إلى زيادة كبيرة في أجورهم حتى يتمكنوا من دفع تكاليف المعيشة المتزايدة، وبسبب عرضهم غير الكافي قام أصحاب العمل الآن بإثارة الإضرابات.

المغرب: إضراب عمال الصحة

دخل عمال المستشفيات العامة في جميع أنحاء المغرب في إضراب عام يوم 20 حزيران، احتجاجاً على تجاهل الحكومة لمطالبهم وعدم تفعيل جزء مهم ممّا تم الاتفاق عليه في جميع الحوارات السابقة. ويطالب العاملون في القطاع الصحي بالزيادة في الأجور الثابتة والتعويض عن المخاطر وتسوية أوضاع عدد من الفئات المهنية المتضررة. ومن المتوقع حسب التنسيق النقابي لعمال قطاع الصحة، أن يستمر الإضراب أيام 25 و26 و27 من حزيران الجاري، بالإضافة لتنظيم مسيرة وطنية ووقفة أمام البرلمان بعد عيد الأضحى. والجدير بالذكر أن العاملين استثنوا أقسام الإسعاف والإنعاش من الإضراب.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1180