الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

تونس: رفع إضراب عمال مؤسسة إسمنت بنزرت

قرّرت النقابة بمؤسسة أسمنت بنزرت، بعد اجتماع اللجنة مع إدارة المؤسسة، في ولاية بنزرت التونسية، رفع الإضراب المزمع القيام به بالمؤسسة يوم الأربعاء 12 حزيران الجاري.
وتم الاتفاق مع الطرف النقابي التابع لاتحاد العمال ببنزرت، بخصوص المطالب المتعلقة بالاستحقاقات الاجتماعية للعاملين، وتم تحصيل جميع المستحقات الاجتماعية، سواء المتعلقة بسلفة أو هبة عيد الأضحى، واسترجاع مصاريف التداوي، وإسناد نسبة كبيرة من القروض لجميع العمال المعنيين. كما تم خلال الجلسة مع وزارة الصناعة تعديل الفقرة الأولى من النظام الأساسي للشركة لتصبح كالآتي: «تعهّدت الإدارة بتطبيق مقتضيات الفصل 124 من النظام الأساسي الخاص بالشركة وذلك بالنسبة للعمال المنتدبين سنة 2023، وذلك من تاريخ مباشرة العمل بالنسبة لكل عامل».

فرنسا: شهرٌ من إضراب العمال بالموانئ

يبدو أن النقابات العمالية التي تمثل عمال الرصيف وغيرهم من عمال الموانئ مستعدة لتنفيذ تهديدها بتنظيم عدة إضرابات ليوم واحد، بالإضافة إلى العديد من الإضرابات عن العمل لمدة أربع ساعات هذا الشهر، احتجاجاً على إصلاح نظام التقاعد الذي أدّى إلى رفع سن التقاعد القانوني في فرنسا. ووفقاً للنقابة، من المقرر تنظيم الإضرابات القادمة لمدة 24 ساعة في 13 و21 و25 حزيران، مع إضراب لمدة أربع ساعات على مدار ثلاثة أيام من كل أسبوع من هذا الشهر. وحذّر نائب الأمين العام لفرع الموانئ والأرصفة في اتحاد CGT، قائلاً: «الآن سوف يرون مدى وحدتنا في مطالبنا». ومن الممكن تمديد الإضراب عن العمل حتى تموز إذا لم تتلقَّ النقابات استجابةً مُرضية من الحكومة لمطالبها.

مالاوي: إضرابٌ للعاملين في المجال الطبّي

بدأ العاملون الطبّيون في مرافق الصحة العامة في ملاوي إضراباً عن العمل على مستوى البلاد يوم الإثنين 10 حزيران من أجل تلبية مطالبهم في زيادة الأجور وتحسين ظروف الخدمة. ويأتي الإضراب نتيجة لفشل المفاوضات بين العاملين في المجال الطبي والسلطات الحكومية بشأن مطالب العمال التي يعود تاريخها إلى شباط من هذا العام. وكانت الحكومة قد قالت للعاملين في المجال الطبي بأنها ستزيد علاواتهم وتحسن ظروف عملهم بدلاً من تلبية زيادة الرواتب البالغة 15% التي يطالب بها العاملون في المجال الطبي. وقامَ بتنظيم الإضراب كلٌّ من المنظمة الوطنية للممرضات والقابلات واتحاد مساعدي الأطباء في ملاوي. وقال الأمين العام لاتحاد مساعدي الأطباء في ملاوي إن العمال لن يعودوا إلى العمل بشكل كامل حتى تفي الحكومة بوعدها.

المملكة المتحدة: تهديدٌ بالإضراب بحوض بناء السفن في بلفاست

تجري شركة هارلاند آند وولف محادثات مع النقابات العمالية يوم الثلاثاء 11 حزيران بعد تهديد العمال بالإضراب، من خلال تصويتهم لصالح الإضراب عن العمل في نزاع على الأجور في شركة بناء السفن في بلفاست. حيث اجتمعت النقابات والإدارة يوم الثلاثاء 11 من الشهر الجاري على أمل إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الأجور طال انتظاره، ويقول زعماء النقابات إنّ آخر اتفاق للأجور انتهى في كانون الأول من العام الماضي، ولم يتمّ التوصل إلى اتفاق جديد، والذي يجب أن يبدأ تاريخه في كانون الثاني من العام الجديد. ولم يكن لدى نقابات سوى هذا الإجراء

معلومات إضافية

العدد رقم:
1179