الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

مراقبو الحركة الجوية في فرنسا يدعون للإضراب

قدّمت أكبر نقابة للمراقبين الجويين في فرنسا إشعاراً بالإضراب يوم الخميس 25 نيسان. وقالت النقابة، التي تمثل أكثر من 60 في المائة من مراقبي الحركة الجوية في فرنسا، للصحافة الفرنسية إنها تتوقع «إقبالاً قياسياً للمشاركة في الإضراب». كما أعلنت نقابة أخرى، عن عزمها المشاركة في الإضرابات يوم الخميس. من المتوقع أن يستمر الإضراب لمدة 24 ساعة، وإلغاء ما يصل إلى 70 بالمئة من الرحلات الجوية من وإلى المطارات الفرنسية. وتطالب النقابات بزيادة في الرواتب وبأعداد الموظفين أيضاً. وتسعى إلى زيادة الأجور بنسبة 5.04 في المائة سنوياً في الأعوام 2025 و2026 و2027، بالإضافة إلى مضاعفة «بدل المؤهلات الخاصة».

أستراليا: إضراب عمال في مصنع بورني

بسبب فجوة الأجور أضرب أكثر العمال في مصنع بورني بمن فيهم عمال الصيانة التابع لشركة الألبان الكندية العملاقة سابوتو عن العمل، يوم الثلاثاء 23 نيسان، احتجاجاً على فجوة الأجور الكبيرة غير العادلة، وانهيار مفاوضات الأجور. يقول عمال الصيانة المضربون في مصنع للجبن في شمال غربيّ تسمانيا إنهم سئموا من معاملتهم السيّئة ويقولون إنهم يحصلون على رواتب أقل بنسبة 21 في المائة من نظرائهم في البَرّ الرئيسي. وقال اتحاد عمال التصنيع الأسترالي: «العمال في مصنع بورني أكثر مهارة والموقع أكثر تقنية، لكن الموظفين يريدون فقط أن يحصلوا على أجور مثل العاملين في البرّ الرئيسي». عندما سئلت الشركة عن سبب وجود فجوة الأجور لم تجب، ولا سيّما بالنظر إلى ارتفاع تكاليف المعيشة في ولاية تسمانيا.

كندا: عمال شركة الكحول يضربون

بدأت نقابة موظفي المتاجر والمكاتب التابعة لشركة الكحول في كيبيك، والتي تمثل نحو 5000 عامل في شركة الكحول في كيبيك (SAQ)، إضرابها عن العمل لمدة يومين اعتباراً من يوم الأربعاء 24 نيسان. وأكدت النقابة أنها ستضرب عن العمل بسبب ما أسمته عدم التقدم على طاولة المفاوضات. ويريد المضربون تأميناً ورواتب أفضل. ويوما الإضراب هذان هما البداية لإضراب مدته 15 يوماً قررّها أعضاء النقابة. وما لم يتم تحقيق تقدم كبير، فمن المتوقع أن يستمر الإضراب. ومن المقرر، تنظيم العديد من الاحتجاجات المتعلقة بالإضراب، بما في ذلك في مونتريال ومدينة كيبيك وتروا ريفيير وشيربروك وساجويناي وجاتينو وروين نوراندا وسانت تيريز.

المملكة المتحدة: عمال الرعاية الصحية يضربون

سيضرب فريق الرعاية العاجلة التابع لمجلس كمبرلاند لمدة أسبوعين اعتباراً من يوم الأربعاء 24 نيسان بسبب نزاع حول جداول الأجور ودرجة الراتب. يقول العمال المضربون إن مطالبهم لم يتم التعامل معها على محمل الجد، ويدور الخلاف حول مستويات أجور فريق الصحة العقلية. يقول عمال الصحة العقلية المعتمد إنّ الوظيفة أصبحت أكثر صعوبة بكثير في السنوات الأخيرة، وإنّ زيادة الراتب ستساعد في ضمان «توظيف القوى العاملة بشكل مناسب والاحتفاظ بها» على المدى الطويل. ويشارك نحو 60% من العاملين في مجال الرعاية العاجلة في الإضراب عن العمل، الذي يأتي بعد إضراب العمال لمدة ثلاثة أيام في شهر آذار الماضي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1172
آخر تعديل على الإثنين, 06 أيار 2024 18:15