الانتساب للنقابة ضرورة

الانتساب للنقابة ضرورة

الانتساب إلى النقابة يعتبر من أهم مكامن القوة للنقابة ومدى فاعليتها الكفاحية، وانتساب عمال هذه المهنة أو تلك لهذا القطاع العمالي، هو مؤشر لدورها المفترض والغاية التي وجدت من أجلها. وهو مقياس لفاعلية تأثيرها، ودورها في النضال المطلبي من أجل مصالح من تمثلهم.

يزداد عدد المنتسبين للنقابة، كلما كانت النقابة أكثر مصداقية في تمثيل العمال في الدفاع عن حقوقهم ومطالبهم المختلفة التشريعية منها والاقتصادية، والاجتماعية وبالأخص منها الأجور المجزية الواجب تحصيلها للعمال.
إذاً، الانتساب للنقابة ذو أهمية كبيرة بالنسبة للعاملين، من حيث ما تقدمه النقابة للعمال من خدمات متعلقة في حماية حقوق ومصالح العاملين، في العديد من الأصعدة التي تدخل في صلب عمل النقابة لخدمة من تمثلهم ومنها: - إيجاد مجموعة من العلاقات والتعاون بين عمال المهنة يهدف إلى تبادل الخبرات والرؤى، ويساهم في تطوير العمل بهذه المهنة أو تلك المهنة.
-حماية المصالح القانونية للعاملين في حال تعرضوا للظلم أو التعسف وانتهاك الحقوق، فهي أي النقابة تدافع عن حقوقهم وتقدم لهم الدعم القانوني عند تعرضهم لأي معضلة.
-تعمل النقابة على الدفاع عن مصالح العمال أمام الجهات المختلفة الحكومية منها وغير الحكومية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين ظروف وشروط العمل للعمال.
-تساعد النقابة العمال على مواجهة كل أساليب الاستغلال، وحمايتهم في حال تعرضهم لأي مشكلة في العمل وعلى جميع المستويات، حيث يمكن للعامل اللجوء إلى نقابته، وحصوله على المساندة والدعم، والتدخل لإنصافه وتحصيل حقوقه ورفع الظلم عنه.
-الانتساب للنقابة يمنح العامل الحق في الحصول على مستوى من الوعي يمكنه من فهم حقوقه، وواجباته وتطوير مهاراته في ميادين العمل والكفاح العمالي. كذلك تعزز عند العمال الشعور بالأمان من خلال الانتماء للنقابة، التي تساهم في حماية الحقوق والمصالح وتوحد جهود العمال في مكان العمل من خلال هذا الهيكل النقابي لكونه مرجعية تحمل صفة قانونية مهمتها النضال المطلبي لتحسين ظروف وشروط العمل وتحقيق المصالح وحماية حقوقهم، في تحقيق العمل اللائق. وذلك من خلال اتفاقات العمل الجماعي التي تبرمها النقابة مع أصحاب العمل إذا ما سمحت الظروف بذلك، حيث يسمح لكل المنتسبين وغير المنتسبين للنقابة الاستفادة من هذه الاتفاقيات باعتبارها سند قانوني، ومرجع للجميع ولا يجوز التمييز بين العاملين في مكان العمل.
-الانتساب للنقابة يتيح الفرصة للمنتسب الاستفادة من الخدمات التي تساعد المنتسبين في حياتهم الاجتماعية، مثل خدمات اجتماعية وصحية وترفيهية ورياضية وثقافية تسعى إلى تحقيق المزيد من الوعي الطبقي للعمال.
ويمكن القول إن النقابات ضرورة اجتماعية فرضتها ظروف الطبقة العاملة التي تعيشها من خلال بيئة العمل المتواجدة فيها ومصالحها المتناقضة مع مصالح أرباب العمل في القطاع الخاص وقطاع الدولة على حد سواء من أجل نيل حقوقها من أجر مجزٍ وبيئة عمل صالحة للعمل وتشريع يضمن حقوقها في العمل والأجر والأمن الصناعي. تمتلك من خلالها أدواتها النضالية الضرورية وهذا من أبسط حقوقها. وأن أي عمل نقابي لا يمكن ضمان نجاحه واستمراره إلا بالالتزام بالقانون المعمول به وتطويره باستمرار وخاصة باختيار المنتسبين لقيادته النقابية عبر انتخابات ديمقراطية حقيقة، لتكون قوة نقابية ذات تأثير مبنية على العمل الجماعي، لديها البرامج التي تساهم في توحيد كل العمال للدفاع عن مصالحهم ومطالبهم والارتقاء بواقعهم نحو الأفضل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1141