الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

كوريا الجنوبية عمال هيونداي يقررون الإضراب

قررت نقابة عمال شركة هيونداي موتور، الكورية الجنوبية، الإضراب عن العمل للمرة الأولى منذ خمس سنوات، احتجاجاً على ظروف العمل ومن أجل المطالبة بزيادة الأجور.
وأفادت النقابة في قرار الإضراب أنه قد صوت 92% من أعضائها البالغ عددهم نحو 45 ألف عامل، لصالح تنفيذ الإضراب عن العمل بدءاً من 30 آب. وأضافت النقابة أنها تطالب بزيادة الأجور بنسبة 5.4%، في خطوة تتزامن مع تحقيق هيونداي أرباحاً قياسية في عام 2022 وصلت إلى 46% من إيراداتها، بفضل زيادة الطلب على سياراتها الكهربائية. ومن جهتها قالت الشركة إنها تأمل في التوصل إلى حل ودّي مع النقابة لتجنب تأثير الإضراب على إنتاجها ومبيعاتها.

المملكة المتحدة: إضراب عمال السكك الحديدية

من المقرر أن ينفذ عمال السكك الحديدية إضراباً عن العمل في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الفترة من 1 إلى 2 أيلول. سوف يشهد عمال السكك الحديدية المنتسبون إلى النقابة والمرتبطون بجمعية مهندسي القاطرات ورجال الإطفاء إضراباً في الأول من أيلول، ويتوقف العمل الإضافي في الثاني من أيلول. كما ستنظم نقابة السكك الحديدية والبحرية والنقل إضراباً عن العمل في الثاني من أيلول وسيشارك في الإضراب عن العمل مختلف مشغلي السكك الحديدية، بما في ذلك السكك الحديدية الجنوبية الغربية، وسكة حديد ويست ميدلاندز. وتهدف هذه الإضرابات إلى زيادة الأجور. ومن المرجح أن يحتج العمال المضربون خارج محطات السكك الحديدية ومراكز النقل الأخرى.

كندا يصوت عمال صناعة السيارات على الإضراب

يصوت عمال صناعة السيارات بأغلبية ساحقة لصالح تفويض الإضراب ضد الشركات الثلاث الكبرى، حيث صوّت العمال في ثلاث من شركات صناعة السيارات الكبرى بأغلبية ساحقة لصالح السماح لنقابتهم بالدعوة إلى الإضراب إذا لم تتمكن لجان التفاوض من تأمين اتفاقيات جماعية جديدة في الأشهر المقبلة. وتقول أكبر نقابة للقطاع الخاص في كندا، إن أعضاءها في شركة فورد موتور وجنرال موتورز وستيلانتس صوتوا بنسبة تتراوح بين 98 و99 في المئة لصالح تفويض الإضراب. وقالت النقابة في إحدى الشركات نقوم بالإضراب لأن الشركة لا تستمع إلى ما نحتاج للحصول عليه «. وتم التصويت بعد توقف المفاوضات الجماعية.

إضراب لعمال «شيفرون أستراليا»

يبدأ عمال شركة النفط الأمريكية العملاقة «شيفرون»، مطلع أيلول، إضراباً عن العمل في مواقع إنتاج الغاز الطبيعي المسال غرب أستراليا، ومن المقرر أن تبدأ الإضرابات في 7 أيلول في مصنعي غورغون وويتستون، وتعد هذه المنطقة إستراتيجية لإنتاج الغاز الطبيعي على مستوى العالم. ويطالب المضربون بأجور أعلى وظروف عمل أفضل، وفقاً لممثلي النقابات، واتهم التحالف البحري، الذي يمثل عدداً كبيراً من العمال، الشركة بدفع أجور منخفضة «لعمال النفط والغاز من ذوي المهارات العالية في منشآت نائية وعالية المخاطر»، مؤكداً أنه رفض التعرض لترهيب الشركة. وأضاف أن الإضرابات ستشتد كل أسبوع حتى توافق شيفرون على مطالبنا، منتقداً عدم كفاءة الشركة في عملية التفاوض.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1138