الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

تونس: إضراب مفتوح لعمال الصحة

نفّذ عمال قطاع الصحة العامة يوم الاثنين 29 أيار المنصرم إضراباً عاماً عن العمل واعتصاماً مفتوحاً أمام مقر وزارة الصحة بالعاصمة التونسية، احتجاجاً على تدهور وضع المستشفيات الحكومية والأوضاع المعيشية للعاملين فيها. وأعلن العمال المنضوون تحت ظل التنسيقية الوطنية لعمال الصحة إضرابهم بعد فشل المفاوضات مع الوزارة المختصة، حيث شارك أكثر من 350 عاملاً من اختصاصات مختلفة. وقال الأمين العام للتنسيقية الوطنية بحلّ ملفات الفساد، وأضاف، إصلاح المنظومة يبدأ بكشف المتستّرين على تردي القطاع الصحي والمفسدين الذين ألحقوا به ضرراً كبيراً. وأشار إلى أنّ كل القطاع ينخره الفساد الذي استشرى في إدارة المستشفيات والصيدلية المركزية وشركات صنع الدواء. ويعاني قطاع الصحة في تونس من آثار السياسة التي تنتهجها الدولة منذ سنوات، ما أدى إلى تراجع الخدمات في المؤسسات الصحية وهجرة آلاف الأطباء.

فرنسا: إضراب عمال النقل العام في تولوز

أعلن عمال النقل العام للنقابيين المنتسبين إلى اتحاد تيسيو في منطقة تولوز الفرنسية أنهم سوف يضربون في الفترة من 30 أيار إلى 2 حزيران والغاية من الإضراب هو المطالبة بزيادة الأجور. وحسب القوانين النافذة يجوز للعمال المضربين تنظيم المظاهرات، ومن المتوقع أن يزداد الازدحام على الخدمات المتاحة. وعلى خدمات النقل العام المتاحة، وأن تكون الطرق مزدحمة أيضاً، ويُتوقع أن الإضراب العام هذا سوف يؤثر على خدمات المترو والترام والحافلات الأخرى في المنطقة. ومن المتوقع أيضاً ازدحام على الطرق وزيادة الطلب على المركبات الخاصة، وأن تزداد الاحتجاجات عن طريق إضراب العمال.

اليونان: عمال حوض بناء السفن يضربون عن العمل

أضرب عمال حوض بناء السفن اليونانيون يوم الثلاثاء 30 أيار الفائت احتجاجاً على تدني شروط السلامة المهنية في الموانئ على إثر حادث عمل مميت وقع مؤخراً في أحد الأحواض الجافة الرئيسية في البلاد. قال اتحاد عمال بناء السفن والمعدن، الذي يعتبر أحد الاتحادات النقابية الكبرى في البلاد الذي دعا إلى الإضراب في بيان له، إن الحادث الذي وقع يوم الاثنين في حوض بناء السفن في بيراما في بيرايوس، وأسفر عن مقتل عامل واحد على الأقل وإصابة آخرين بجروح خطيرة، إنه يرقى إلى مستوى الجريمة المقررة كما دعت النقابة المواطنين إلى المشاركة في احتجاج أوسع نطاقاً في الساحة المركزية في بيراما.

كندا: عمّال مدينة ويستماونت في إضراب لمدة أسبوع

يخطط العمال في مدينة ويستماونت للإضراب لمدة أسبوع اعتباراً من يوم الخميس الأول من الشهر الجاري. ويشارك في هذا الإضراب 124 من نقابة عمال مونتريال التابعة للاتحاد الكندي للعاملين العموميين، وأفاد الاتحاد أنهم غير راضين عن نتيجة المفاوضات لتجديد اتفاقهم الجماعي مع المدينة، لذلك قرروا الإضراب في 1 حزيران، وتتعلق نقاط الخلاف الرئيسية بالأجور وساعات العمل. وبخصوص الأجور أشارت النقابة إلى أنها ترى أن العرض الحالي أقل من توقعاتها، وأنه يجب أن يراعي الوضع المعيشي الحالي في كافة القطاعات وكان أعضاء النقابة قد حصلوا على التفويض بالإضراب هو أحد أساليب الضغط التي يمكن أن تؤدي إلى إضراب، إلى أجل غير مسمى.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1125