الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمالي يشل ميناءين أمريكيين

شهد اثنان من أهم الموانئ في الولايات المتحدة في 8 نيسان الجاري شللاً جرّاء إضراب العمال عن العمل ويأتي هذا الإضراب في إطار نزاع طويل الأمد مع نقابة عمال الرصيف من أجل زيادة الأجور. وكانت نقابة عمال الرصيف التي تمثل ناقلي الشحن قد نظّمت هذا الاضراب عن العمل، وبحسب البيان، فإن هذا الإجراء أدى إلى الإغلاق الفعلي لميناء لوس أنجلوس وميناء لونغ بيتش، أكبر بوابة للتجارة البحرية في الولايات المتحدة. ويتركز هذا الصراع بين عمّال الشحن والتفريغ وأرباب عملهم على المفاوضات حول عقد جديد لأكثر من 22 ألف عامل نقابي يعملون في 29 ميناءً على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة، مشيرة إلى أن هذا العدد يمثل نحو 75% من قوة العمل في ميناءي لونغ بيتش ولوس أنجلوس.

إيطاليا: عمال السكك الحديدية النقابيون يستعدون للإضراب

تخطط النقابات المتعددة التي تمثل عمال السكك الحديدية للإضراب العام على الصعيد الوطني في جميع أنحاء إيطاليا يوم 14 نيسان الجاري وتدعو هذه النقابات إلى إضراب عامّ من أجل الأجور وظروف العمل. من المحتمل أن يواجه ركاب السكك الحديدية تأخيرات وإلغاء في شبكة السكك الحديدية وقالت النقابات يمكن أن تحدث اعتصامات مرتبطة بالإضراب، على الرغم من أنه من غير المحتمل حدوث اضطرابات كبيرة مرتبطة بالاحتجاج. حذّرت شركة تشغيل السكك الحديدية في منطقة لومباردي، من أن الإضراب الذي يخطط له العمال الممثلون من قبل نقابات يؤثر على وسائل النقل الخاصة والعامة. وأنها ستوفر خدمة الحافلات للنقل من وإلى مطار ميلانو مالبينسا في حالة تعطل السكك الحديدية.

عمّال الحافلات والعربات يضربون مرة أخرى في العاصمة اليونانية

يطالب العمال بتعيين موظفين جدد وتجديد البنية التحتية، وقد بدأ عمال الحافلات والعربات يوم الثلاثاء الثاني عشر من الشهر الجاري إضراباً عامّاً عن العمل في العاصمة اليونانية أثينا. وقالت النقابات نطالب باعتماد تدابير سلامة إضافية للعمال والركاب، وتعيين عمال دائمين إضافيين، وتجديد الأسطول، والامتثال الكامل لمنظمة النقل بأثينا وشركة حافلات الترولي لاتفاقيات العمل الجماعي. هذا وقد كان سائقو الحافلات والعربات قد نظموا إضراباً الأسبوع الماضي.

كينيا موظفو الخدمة المدنية يهددون بالإضراب

أخطرت معظم النقابات العمالية التي تمثل عمال الحكومة الوطنية والمحلية بالفعل المنظمة المركزية للنقابات في الثاني عشر من نيسان الجاري بنيّة أعضائها في الإضراب عن العمل. ويذكر أن إخطارات الإضراب صدرت عن اتحاد عمال الخدمة المدنية في كينيا واتحاد عمال حكومة مقاطعة كينيا بسبب تأخير الأجور. يواجه الاقتصاد الكيني ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة ورغم ذلك، فإن الحكومة لم تتعامل معها بعد، وبررت حكومة كينيا إنها تعاني من أزمة نقدية كبيرة أدت إلى تأخير دفع رواتب موظفي القطاع العام. وقال أحد الاقتصاديين إن دفع رواتب عاملي الخدمة المدنية في الوقت المناسب أمرٌ بالغ الأهمية بالنسبة للحكومة لتفادي إضراب عمالي محتمل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1118
آخر تعديل على السبت, 06 أيار 2023 22:52