الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ألمانيا إضراب عمال البريد

يواصل عمال شركة البريد الألمانية إضرابهم على مستوى ألمانيا، مطالبين بزيادة الأجور بنسبة 15 بالمئة، وبحسب نقابة عمال الخدمات فإن نحو 8000 عامل شاركوا في الإضراب يوم الاثنين السابع من الشهر الجاري، حيث تباطأ بسبب الإضراب، تسليم مئات الآلاف من الطرود البريدية. ويرفض مجلس إدارة الشركة الزيادة التي تطالب بها نقابة عمال الخدمات بزيادة الأجور لأكثر من 160 ألف عامل بنسبة 15 بالمئة. هذا ويطالب العمال بزيادة الأجور بنسبة 15% خلال المفاوضات الجماعية بشأن الأجور بين ممثلي العمال والشركة، وعقد جماعي جديد يستمر عاماً. وقال ممثل النقابة والمفاوض مع الشركة، إن الإضرابات تمثل «إشارة واضحة تماماً لأصحاب الأعمال، بأن العمال سيحاربون من أجل مطالبهم، وأنهم يتوقعون انتهاء جولة المفاوضات بزيادة كبيرة في الأجور.

مصر إضراب عمال «النساجون الشرقيون»

قالت النقابة العمالية إن إضراب عمال مصنع موكيت ماك التابع لمجموعة النساجون الشرقيون في مصر مازال مستمراً مع عدم التوصل إلى اتفاق مع الإدارة بشأن قيمة الزيادة السنوية وآلية صرفها، ودخل عمال الشركة في إضراب عن العمل الأحد الماضي، احتجاجاً على تدني الزيادة التي أقرتها الإدارة للرواتب والتي بلغت 500 جنيه، مربوطة بحافز الإنتاج، بينما يطالب العمال بزيادة 1500 جنيه منفصلة عن حافز الإنتاج، وهذا ما رفضته الإدارة. وعقب إعلان العمال إضرابهم قررت إدارة الشركة اعتبار أيام الاضراب إجازة غير مدفوعة الأجر. وقالت النقابة في بيان لها، إن استمرت الإدارة في تجاهل الرد على مطالب العمال بالتفاوض مع مالك الشركة والعضو المنتدب حول الزيادة السنوية من حيث قيمتها وطريقة إدراجها فسوف تستمر أزمة عمال «النساجون الشرقيون» حتى إشعار آخر.

سريلانكا العمال النقابيون ينظمون إضراباً على مستوى البلاد

دعا ائتلاف مؤلف من 40 نقابة عمالية في جميع أنحاء سريلانكا إلى إضراب عام يوم 8 شباط الجاري للتنديد بسياسة ضريبة الدخل المزمع فرضها على العمال. هذا ويشمل الإضراب العمال النقابيين من مختلف الصناعات، بما في ذلك الكهرباء والرعاية الصحية والموانئ والمياه والنفط. وقد يتم أيضاً إغلاق الشركات الأخرى ووسائل النقل الخاصة. من المرجح أن يقوم العمال بتنظيم احتجاجات أثناء العمل. وأن تكون المظاهرات الكبيرة بالقرب من المباني الحكومية البارزة والساحات العامة وعلى طول الطرق الرئيسية. تشمل مواقع الاحتجاج الشعبية في كولومبو، وقد تؤدي الاحتجاجات إلى اضطرابات محلية في النقل البري.

البرتغال عمال السكك الحديدية في إضراب على مستوى البلاد

أعلنت نقابات عمال السكك الحديدية البرتغالية أن العمال سيضربون في كافة أنحاء البرتغال في الفترة الواقعة بين 8 إلى 21 شباط الجاري مما قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في خدمة السكك الحديدية. هذا وسوف يضرب عمال السكك الحديدية المنتسبون إلى نقابات مختلفة في البلاد، بما في ذلك الاتحاد الوطني لسائقي السكك الحديدية البرتغالية، من أجل المطالبة بزيادة مجزية على الأجور، تتناسب مع التضخم الجاري في البلاد. ومن المتوقع أن تتأثر خدمات سكك الحديد في البلاد، وحدوث اضطرابات شديدة في السكك الحديدية في القطارات بين المدن والقطارات الإقليمية وقطارات المسافات الطويلة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1109