الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ألمانيا.. إضراب عمال المعادن والإلكترونيات

دعت نقابة «آي جي ميتال» - وهي تعتبر الكبرى في ألمانيا- العاملين في قطاعي المعادن والمنتجات الإلكترونية إلى الإضراب العام عن العمل بعد تعثر المفاوضات من أجل الأجور حيث تشهد البلاد ارتفاع معدلات التضخم. هذا وقد بدأت حركة الإضراب في قطاع المعادن والصناعات الإلكترونية في ألمانيا، بدعوة من النقابة في الأول من هذا الشهر للمطالبة بزيادة الأجور. ويقدر عدد العاملين بهذا القطاع حوالي 3.8 مليون عامل. وطالبت النقابة بزيادة على الأجور نسبتها ثمانية في المئة في أجور العاملين. بينما عرض أرباب العمل مكافأة تقارب 3000 يورو صالحة للأشهر الـ30 المقبلة. وقالت النقابة إن المكافأة قد «تساعد» لكنها ستنفد سريعاً، وأضافت أن العاملين بحاجة إلى زيادة «سريعة وثابتة» لمجاراة التضخم.

تونس نقابة النقل
إيقاف الإضراب مرهون بتلبية المطالب

قالت النقابة العامة للنقل، يوم الأربعاء 2 تشرين الثاني 2022، إن الإضراب المفتوح لعمال النقل في إقليم تونس الكبرى مرهون باستجابة سلطة الإشراف وتلبية مطالبهم. وقالت النقابة إن «الإشكال تعنت سلطة الإشراف التي لا ترى، لا تسمع ولا تتكلم» وطالبت بضرورة التواصل مع النقابة التي لديها عدد من المطالب، بينها موعد صرف أجور العاملين. وانتقدت النقابة صمت سلطة الإشراف وعدم تفاعلها مع النقابات لتوضيح أسباب تأخير صرف الأجور مشيراً إلى أن العمال لهم التزامات عائلية ومن حقهم الحصول على مطالبهم. وأضافت النقابة: أنها ليست المرة التي يتم فيها تأخير موعد صرف مستحقات العاملين من قبل سلطة الإشراف.

بريطانيا نقابة عمال البريد الملكي يدعون إلى الإضراب

قالت نقابة عمال الاتصالات البريطانية وهي أكبر نقابة عمالية فيها، إنها ستنظم إضرابين لمدة 48 ساعة في أواخر تشرين الثاني وأوائل كانون الأول من أجل زيادة الأجور .وقال اتحاد العمال، الذي يمثل أكثر من 115 ألف عامل، إن العمال سيضربون يومي 24 تشرين الثاني و25 تشرين الثاني، المعروفين باسم الجمعة السوداء، وكذلك في 30 تشرين الثاني و1 كانون الأول. هذا وكان اتحاد النقابات العمالية قد ألغى الإضرابات التي كان قد دعا إليها في 12 و14 تشرين الثاني، وسيجتمع مع المدير التنفيذي للبريد لمناقشة الإجراءات الجديدة، مضيفاً أن النقابة ستجري تصويتاً على الإضراب. ووصف الاتحاد عرض الزيادة الـ 9% الذي تم عرضه بأنه «سخيف» لأنه لا يتماشى مع ارتفاع تكاليف المعيشة.

إضراب عمال الإسعاف الإسكتلندي

صوت موظفو الإسعاف في إسكتلندا بأغلبية ساحقة للإضراب في الأول من هذا الشهر من أجل زيادة الأجور. يأتي ذلك بعد اقتراع لأعضاء النقابة البالغ عددهم 8000 عامل بما فيهم العاملون في الخدمات المرتبطة بها وسط نزاع مستمر على الأجور بين اتحادات العاملين والحكومة الإسكتلندية. وأعلن اتحاد العمال أن 89٪ من أعضائه في خدمة الإسعاف دعموا الإضراب، إلى جانب 98٪ من أعضاء مجلس الصحة في غلاسكو وكلايد الكبرى، و97٪ في لاناركشاير، و94٪ في فورث فالي، و88٪ في لوثيان. وفي الوقت نفسه، صوت موظفو العلاج الطبيعي أيضاً لتنفيذ إضراب في اقتراع لهم. وأعلنت نقابة عمال العلاج الطبيعي أن 79٪ من أعضائها قد دعموا الإضراب العام. وأضاف الاتحاد أن هذه الخطوة كانت الملاذ الأخير.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1095