الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

السودان- إضراب العاملين في مستشفى الفاشر

دخل العاملون في مستشفى الفاشر الذي يقع بولاية شمال دارفور في إضراب عام عن العمل لمدة أربعة أيام حيث انتهى يوم الثلاثاء الفائت، وجاء الإضراب نتيجة عدم وفاء حكومة الولاية بمستحقات العاملين والمتمثلة في تأخير زيادة الراتب الجديد والبدلات والعلاوات المتأخرة أكثر من ثلاثة أشهر ومن الجدير ذكره أن كافة مؤسسات الولاية دخلت في إضراب عام عن العمل، وذلك لمطالبة حكومة الولاية بالإسراع والاستجابة بمطالبهم. ومن جهة أخرى أفاد تجمع العاملين بمؤسسات التعليم العالي الحكومية في الخرطوم، عن تنفيذ الإضراب بنسبة 70%، مهدداً بتصعيده لنسبة 100% بعد أن نكصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتعهداتها اتجاه العاملين فيما يخص تنفيذ مقترحات لجنة السبعة، التي اعتمدت زيادات في المنح والبدلات وطبيعة العمل.

المغرب- المراقبون الجويون يهددون بخوض إضراب

يعتزم المراقبون الجويون في المغرب القيام بإضراب عن العمل لمدة 15 يوماً، اعتباراً من يوم الأربعاء 3 أب الجاري في خطوة تصعيدية منهم، تهدف إلى الضغط على إدارة المكتب الوطني للمطارات من أجل تحقيق مطالبهم بدفع المنحة المتفق عليها في بروتوكول الاتفاق الموقع عليه في وقت سابق حيث ما زال المكتب الوطني للمطارات، يطالبهم بالتحلي بالصبر هذا وقد كانت النقابة الوطنية التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والتي تمثل أغلب العاملين قد وجهت رسالة إلى الحكومة تدين طريقة التعامل مع مطالب العاملين في المؤسسة، هذا وما زالت المفاوضات بين إدارة المكتب الوطني للمطارات والنقابة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل قائمة.

أمريكا- إضراب العاملين في مجال الصحة العقلية في شمال كاليفورنيا

أعلنت النقابة التي تمثل أكثر من 2000 عامل في كايزر شمال كاليفورنيا عن البدء في إضراب عام مفتوح يبدأ في 15 أب الجاري. وقال ممثلو النقابات: إن أعباء عمل الأطباء العالية والرعاية الصحة العقلية غير كافية. وأضافت النقابة أن المعالجين محبطون من إجراءات شركة الصحة العملاقة. قال رئيس الاتحاد الوطني لعمال الرعاية الصحية، الذي يمثل الأطباء، في بيان له «نحن لا نتعامل مع الإضراب باستخفاف، ولكن حان الوقت لاتخاذ موقف وجعل الشركة تنفق بعض الأموال على الرعاية الصحية النفسية.» وقال أحد العاملين: «نحن الآن في أسوأ مرحلة من أي وقت مضى».

البرتغال- يهدد عمال المطار بالإضراب

هدد عمال الطيران المدني البرتغاليون يوم الاثنين الماضي بالإضراب عن العمل لمدة ثلاثة أيام في أواخر آب الجاري، وطالبوا الشركة التي تدير أكبر مطارات البلاد، بزيادة الأجور وتوفير ظروف عمل أفضل. ويعد تهديد الإضراب من قبل نقابة عمال الطيران المدني البرتغالي، واتحاد موظفي الطيران التجاري هو الأحدث في سلسلة الإضرابات. وقالت النقابات في بيان مشترك إن الإضراب من المقرر أن ينظم في الفترة من 19 أب إلى 21 أب، وهي عادة فترة مزدحمة للسفر. واتهموا شركة آنا المشغلة للمطارات، التي تدير 10 مطارات في البرتغال بما في ذلك في لشبونة وبورتو وفارو، والمجموعة الفرنسية، بتحقيق أرباح عالية دون دفع أجور لائقة للعاملين فيها، كما طالبت النقابات بأن تتبنى الشركة تدابير عاجلة لضمان شعور العمال بالأمان أثناء أداء عملهم، واحترام حقوق العمال والشعب بشكل أساسي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1082