الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمّال اليونان احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وتقلص الأجور

بدأ العمال في اليونان الأربعاء الفائت إضراباً عاماً لمدة يوم واحد احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وانخفاض مستوى الأجور، الأمر الذي تسبب في اضطرابات بوسائل النقل والعبّارات والمدارس والمستشفيات العامة. حيث دعت أكبر نقابتين للعمال في اليونان، تمثلان نحو 2.5 مليون من العاملين في القطاعين العام والخاص، إلى الإضراب العام الذي من المتوقع أن يبلغ ذروته بتنظيم احتجاج في وسط أثينا. وقالت النقابات تسبب ارتفاع أسعار الطاقة، في المزيد من الضرر لأجور العمال. وارتفع تضخم أسعار المستهلكين السنوي في اليونان إلى أعلى مستوى في 25 عاما إلى 7.2 بالمئة في فبراير شباط بفعل زيادة أسعار الطاقة والإسكان والنقل.

المغرب إضراب عمّال النقل الدولي احتجاجاً على ارتفاع أسعار المحروقات

أعلن عمال شاحنات النقل الدولي للبضائع في المغرب إضراباً مفتوحاً عن العمل ينطلق في السادس من شهر نيسان الحالي، احتجاجاً على ارتفاع أسعار المحروقات، وتقليص الدعم الحكومي، وأكد المضربون أن الإضراب عن العمل سيستمر حتى استجابة الحكومة إلى مطالب العاملين. وجاء هذا القرار عقب اجتماع النقابة الوطنية للنقل متعدد الوسائط، كما طالبوا بإيجاد حلول لمشكلة سداد الأقساط، المترتبة على القروض والإيجار بما يراعي الوضعية الراهنة للمقاولات. وانتقد العاملون ضعف دعم الحكومة لهم، مؤكدين أنه لا يكفي لإنقاذ المقاولات، التي تتخبط في مشاكل عديدة تحبط تنافسيتها وقدرتها على الاستمرار، مؤكدين أن تكلفة النقل باتت تهدد الجميع.

إضراب يهدد إنتاج النفط في النرويج

لوحت النقابات العمالية بإضراب عام عن العمل في البلاد في مطلع نيسان الجاري، إذا لم تتوصل إلى اتفاق عادل بشأن الأجور، حيث سيشارك أكثر من 28500 عامل في أحواض بناء السفن ومنشآت النفط سيضربون عن العمل في أوائل الشهر الجاري ويطالب اتحاد نقابات العمال برفع متوسط الأجور وتجاوز التضخم المتوقع عند 3.3%، خاصة في قطاعات السفن وإنتاج النفط والهندسة، كما تطالب النقابات أن يحصل العمال ذوو الأجور المنخفضة على أكبر المكاسب، كذلك تطالب بالمساواة بين الجنسين وتعليم العمال والصحة والسلامة. وقالت النقابات إن من بين مئات الشركات التي ستشارك بالإضراب، شركة تصنيع قطع غيار السيارات «كونغسبرغ» ومجموعة كونغسبرغ الصناعية، وشركة يابيمو الهندسية.

إنجاز عمّال «أمازون» التاريخي يمهّد لتحركّات عمّاليّة عالميّة!

لهذا التحرّك أثر كبير على العمّال حول العالم، فهذه النقابة وُلدت من رحم الطبقة العاملة الفقيرة ولم يكن خلفها تنظيم قويّ.
حقّق عمّال «أمازون» إنجازاً تاريخيّاً في 1 نيسان/ أبريل 2022 بعدما صوّتوا للانضمام لنقابة للمطالبة بحقوقهم. هذه المرّة الأولى منذ تأسيس شركة «أمازون» عام 1994 أي منذ 27 سنة التي تنجح فيها مجموعة من العمال بتشكيل نقابة. هذا الإنجاز هو الأوّل من نوعه وقد يحمل تبعات وتحرّكات عمّاليّة عالميّة في «أمازون» وخارجها.
شركة «أمازون» هي ثاني أكبر مشغّل للقطاع الخاص في الولايات المتّحدة الأمريكيّة. ساهم انتشار وباء «كوفيد- 19» في ازدهار الشركة بعدما وظّفت مئات آلاف العمّال لتلبية الطلبات المتزايدة في فترة الحجر، بحيث ارتفعت إيراداتها عام 2020 بنسبة 38 في المئة لتصل إلى 386 مليار دولار.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1065