الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ليبيا- عمّال النفط يهددون بالإضراب

ذكرت نقابة عمال النفط في ليبيا، أن عمال القطاع يعتزمون التصعيد التدريجي، وذلك بدءاً بخفض الإنتاج وصولاً إلى الدخول في إضراب عام، من أجل المطالبة بحقوقهم، التي تتضمن زيادة الرواتب بنسبة 67%، وتطبيق القانون بشأن الترفيعات الدورية، والتأمين الصحي للعاملين غير المستفيدين من العلاج، واتهمت نقابة عمال النفط الحكومة بالإهمال المتعمّد لهذا القطاع، وأشارت النقابة في البيان الصادر عنها، أن حقوق عمال النفط أُهملت من الحكومات المتعاقبة، وأنها منحت الحكومة عدة فرص حتى تنظر في وضع العمال التي أصبحت حقوقها في مهب الريح؛ بسبب تعنت الحكومة، والإهمال المتعمّد لقطاع النفط والعاملين فيه، وقالت نستنكر هذا الصمت من الحكومة، ومن حق العمال اختيار أي إجراء يضمن حقوقهم.

تطاوين: إضراب عمال شركة «تليتيك كاترينغ»

دعا المكتب التنفيذي لاتحاد العمال بولاية تطاوين عقب اجتماعه المنعقد صباح يوم الأربعاء في الثاني من الشهر الجاري، العاملين في شركة «تيلتيك كاترينغ» النمساوية في صحراء تطاوين إلى تنفيذ إضراب عام أيام 14 و15 و16 من آذار الجاري. وكان الاتحاد قد اتخذ هذا القرار على إثر تردي أوضاع العمال في الشركة واستمرار إدارة الشركة في المماطلة والتسويف وعدم التزام الشركة بتعهداتها وتفعيل المبرمة معها، وذكر الاتحاد بالمطالب المتمثلة في صندوق الضمان الاجتماعي، وتعديل نظام العمل، وحصول العمال على المستحقات المتأخرة. وكان اتحاد نقابات العمال قد دعا في وقت سابق العاملين في منطقة وادي زار وجبل كروز في صحراء الجهة التابعتين لشركة «إيني» الإيطالية إلى الإضراب العام عن العمل خلال نفس الفترة ولنفس الأسباب.

بريطانيا- إضراب عمال في مترو أنفاق لندن

نفذ أكثر من 10 آلاف عامل في مترو أنفاق لندن يمثلهم الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والنقل البحري والنقل، يوم الثلاثاء الأول من أذار، ومن المتوقع أن ينفّذوا إضراباً لآخر يوم الخميس، بسبب تخفيض الوظائف والمعاشات التقاعدية. والتمويل طويل الأجل لنظام السكك الحديدية. وجاء هذا الإضراب الثلاثاء في نفس اليوم الذي شهد زيادة في أسعار القطارات في إنجلترا وويلز. وقال الاتحاد في بيان له إن هؤلاء هم نفس عمال النقل الذين تمت الإشادة بهم كأبطال لأنهم حملوا لندن عبر كوفيد لمدة عامين، وغالباً ما يكونون في خطر شخصي خطير، والذين ليس لديهم الآن خيار سوى الإضراب للدفاع عن سبل عيشهم.

نيوزيلندا- إضراب العمال في مورد منصات التحميل في أوكلاند

دخل العمال في مركز خدمة أوكلاند التابع لشركة CHEP وهي شركة كبيرة متعددة الجنسيات ومن أكبر موردي المنصات النقالة في البلاد في إضراب عام إلى أجل غير مسمى بعد أن تعثرت المفاوضات الجماعية مع النقابات من أجل زيادة الأجور وتحسين شروط وظروف العمل. وقال اتحاد عمال النقل واللوجستيات والتصنيع، إن العاملين يريدون أجراً يوازي مستوى المعيشة وكذلك زيادات مجزية للعمال الذين أمضوا «سنوات عديدة» في العمل في الشركة. وقال الاتحاد إن الشركة حاولت أيضاً التعدي على مسؤولي النقابة ومنعهم من دخول الموقع من أجل استئناف المفاوضات حول الأجور والشروط.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1060