الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الولايات المتحدة | إضراب العاملين في مجال الرعاية الصحية في سبرينغفيلد

يشارك أكثر من 300 عامل رعاية صحية في إضراب لمدة خمسة أيام يوم الاثنين السادس من الشهر الجاري في مركز ماكنزي ويلاميت الطبي. احتجاجاً على ممارسات غير عادلة من قبل المستشفى اتجاه العاملين فيها، قائلين إن الإدارة تقوم بهضم حقوقهم. يقول العاملون: «إنه لأمر مخيب للآمال للغاية أن تستمر إدارة ماكنزي ويلاميت في تجاهل مخاوفنا المتعلقة بالسلامة وعرقلة المفاوضات الجماعية. نحن نفخر بتقديم رعاية عالية الجودة لمرضانا وخدمة مجتمعنا. وعندما لا تكون آمناً، عليك أن تقف وتفعل شيئاً حيال ذلك. لا يمكنك أبداً المساومة على سلامتك وسلامة مرضاك». وقال ممثلون العمال إن العمال يسعون أيضاً إلى «عقد نقابي جديد مع الإدارة يتضمن التوظيف الآمن، والأجور العادلة».

إندونيسا | يخطط العمال لإضراب لمدة خمسة أيام في جميع أنحاء البلاد

أعلنت النقابات العمالية يوم الاثنين السادس من الشهر الجاري عن خطط لتنظيم إضراب عام لمدة خمسة أيام من شأنه أن يشارك فيه ملايين العمال في جميع أنحاء إندونيسيا من أجل الزيادات الدورية للحد الأدنى للأجور التي تطالب بها النقابات لتكون متناسبة مع الحياة المعيشية للعمال. قال رئيس اتحاد نقابات العمال الإندونيسي إن العمال يطالبون الحكومة بتوفير وتأمين فرص العمل وكذلك تعديل الجداول الحكومية الخاصة بالأجور، والتي تستند إلى القانون. وقال «سنطالب الحكومات المحلية في جميع أنحاء إندونيسيا بإلغاء مراسيم حكامها بشأن الحد الأدنى للأجور».

عمال شركة «نولام تونس» يضربون عن العمل

ينفذ العاملون في شركة «نولام تونس» المتخصصة في الصناعات الكهربائية الأربعاء 8 كانون الأول الجاري إضراباً عن العمل دعت إليه النقابة بالشركة بالمنطقة الصناعية بالمغيرة من ولاية بن عروس، وجاء قرار الإضراب بعد أن فشلت المفاوضات الجماعية بين النقابة وإدارة الشركة، وممثل عن مديرية العمل في ولاية بن عروس، بسبب تعنت إدارة الشركة وعدم قبولها الوصول إلى حل، للمطالبة العمال بحقهم بزيادة الأجور وحرمانهم من حقهم من الحوافز الإنتاجية حسب القانون التونسي، إضافة إلى تحسين المناخ الاجتماعي داخل الشركة، وتتميز النقابة بالحماس من أجل الدفاع عن حقوق عمال وعاملات الشركة، ويعيش العمّال في مناخ اجتماعي متوتر منذ حوالي 3 سنوات.

المغرب | إضراب عمّال النظافة في إقليم الحسيمة

أعلن العمال في ميناء بيرايوس اليوناني إضراباً عاماً عن العمل لمدة يومين في 1-2 كانون الأول من أجل زيادة أجورهم وتحسين ظروف وبيئة العمل، واتخاذ الإجراءات الضرورية لقضايا الصحة والسلامة المهنية وإبرام عقود عمل جماعية للعمال تضمن حقوقهم القانونية المختلفة من أجور وغيرها للعمال. وقال اتحاد العاملين في حاويات ميناء البيريوس إنه يطالب بتوقيع اتفاقية عمل جماعية تضمن حقوق العمال. وأضاف «المئات من العاملين تعاني من المشاكل الصحية نتيجة للعمل المكثف وعدم كفاية تدابير الصحة والسلامة. وفي وقت سابق قتل عامل ميناء في حادث بمكان العمل.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1048
آخر تعديل على الإثنين, 13 كانون1/ديسمبر 2021 03:33