الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال إيكيا يعلنون إضراباً عن العمل

دخل عمال ايكيا البلجيكية، في إضراب عن العمل بسبب تدهور ظروف العمل إلى جانب تعرضهم لضغوط في ظل نقص عدد العمال. ويتعرض العمال إلى ظروف عمل قاسية بشكل متزايد منذ أزمة فيروس كورونا، هذا وقد حذّرت نقابات العمال من الخطر في مناسبات عديدة وأكدت أن العمال في إيكيا مرهقون! وقرروا  الإضراب عن العمل بسبب الضغط الشديد من جميع الجهات، وترمي الإدارة الكرة دائماً على العمال الذين يعانون بالفعل من نقص اليد العاملة. وإيكيا هي شركة متعددة الجنسيات تعمل في صناعة وبيع الأثاث الجاهز وأدوات المطبخ والإكسسوارات المنزلية، والخدمات المنزلية أحياناً. تأسست إيكيا في السويد عام 1943، وتعد من أكبر شركات الأثاث في العالم منذ عام 2008.

تفاقم الأزمة الاجتماعية بالجزائر

بدأت أولى ارتدادات الأزمة الاجتماعية المتفاقمة في الجزائر، بظهور بوادر موجة احتجاجات بادرت بها النقابات، للتنديد بتدهور الأوضاع المعيشية للعمال، يعتبر الوضع الاجتماعي هو الأصعب في تاريخ البلاد، قياساً بحالة الاحتقان الاجتماعي، مقابل عجز الحكومة عن حل الأزمة. وقررت النقابة المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية، الدخول في إضراب وطني عام خلال شهر تشرين الأول القادم، احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاجتماعية للعمال والموظفين في الإدارة العمومية بشكل عام، بعد التدهور غير المسبوق للقدرة الشرائية والغلاء الفاحش المفاجئ الذي طال كل المواد الاستهلاكية وخاصة الأساسية منها، ويشكل التهديد بالإضراب المذكور، أول إنذار من النقابات للحكومة، ولا يستبعد أن تكون تهديدات أخرى من طرف نقابات أخرى، لاسيما التكتل النقابي المستقل.

إضراب جزئي لعمال «وايلد بيريز» للتجارة الإلكترونية

بدأ العاملون شركة وايلد بيريز الروسية العملاقة للتجارة الإلكترونية إضراباً جزئيا للاحتجاج على خفض الرواتب في المؤسسة. وأعلن العاملون أنهم بدأوا إضراباً جزئياً في فروع الشبكة في مناطق عدة، مؤكدين أن حضورهم إلى أماكن العمل سيقتصر على أداء الحد الأدنى من المهام إلى أن تلبى طلباتهم. ورفع العاملون يوم 16 من الشهر الجاري عريضة حملت 2500 توقيع بغية التوصل إلى نتيجة إيجابية للمسائل الإشكالية لمتابعة العمل بحدّه الأدنى، جاء فيها أن اعتماد نظام جديد للدفع في الصيف أدى إلى خسارة الموظفين ما يعادل (550 دولاراً) من رواتبهم الشهرية. وقال معدّو العريضة إن «الإدارة أبدت انفتاحاً»، ووعدت بإعادة النظر بالرواتب في أسرع وقت ممكن. وتعد «وايلد بيريز» رائدة التجارة الإلكترونية في روسيا.

صوّت العمال في نيو برونزويك لصالح الإضراب

صوّت المئات من العاملين في القطاع العام في نيو برونزويك على الإضراب بحلول نهاية الشهر إذا لم تلبِّ المقاطعة مطالبهم المتعلقة بزيادة الأجور، وقال اتحاد النقابات الكندي العام في نيو برونزويك، في بيان: «هؤلاء الأعضاء يرسلون رسالة قوية، وهي تنذر بما سيأتي وأضاف إن العمال حرموا من الزيادات الضئيلة في الأجور، وقال: «لقد تحمّل العاملون في الخطوط الأمامية الكثير مع القليل من الدعم، ومن الواضح أنهم مستعدون للإضراب إذا لزم الأمر، لذا فإنه يجب على الحكومة أن تأخذهم على محمل الجد». حيث صوت 96 في المئة من الأعضاء لصالح الإضراب.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1036
آخر تعديل على الإثنين, 20 أيلول/سبتمبر 2021 23:19