الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال شركة «STAIP» في الجرف الأصفر يطالبون بأجورهم

أصدرت نقابة عمال شركة STAIP في الجرف الأصفر المغربية بياناً، أدانت فيه الشركة التي تعمل على الإجهاز على المكتسبات العمالية وإعاقة الحريات النقابية، ورفضها تلبية مطالب العمال المشروعة، وطالب الاتحاد المغربي للشغل، في بيانه هذا، الذي أصدره عقب اجتماعه الطارئ مع السلطات المحلية للتدخل لإجبار إدارة الشركة على صرف رواتب العمال في المواقيت المحددة، طبقاً لقانون العمل. واتهمت نقابة عمال شركة STAIP في الجرف الأصفر، في بيانها: إن إدارة الشركة تعمل على التصعيد المتعمد عبر التضييق على العمال النقابيين وتوقيفهم عن العمل، داعية الشركة إلى إعادة العمال الموقوفين عن العمل بدون قيد أو شرط. وأعلن العمال المتضررون خوض إضراب عن العمل مع وقفة احتجاجية داخل ورشات العمل في حال لم يُستجب إلى مطالبهم.

عمال مصنع فيزاغ للصلب يضربون عن العمل

تم اتخاذ قرار بالمضي في إضراب إلى أجل غير مسمى، في اجتماع نقابة عمال مصنع فيزاغ للصلب في الهند، احتجاجاً على قرار الحكومة المركزية المضي في عمليات الخصخصة لمصنع الصلب، وأبدت النقابة استعداها لخوض معركة طويلة الأمد لمنع خصخصة مصنع الصلب. وتقول إدارة الشركة: إن مصنع الصلب كان يتكبد خسائر على مدار فترة زمنية من 2017- 2108 لكن النقابات العمالية تقول: إن الخسائر كانت مجرد ذريعة لتسليم المشروع إلى شركة خاصة. وتُعزى الخسائر بشكل رئيسي إلى المصاريف التشغيلية، إلى جانب أنه لا يوجد في مصنع الصلب مناجم لخام الحديد، وهو مجبر على شراء خام الحديد بتكلفة أعلى، مقارنة بمصانع الصلب الخاصة التي لديها مناجمها الخاصة.

إضراب العمال في النيجر لرفع الحد الأدنى للأجور

أعلن اتحاد العمال النيجيري في مؤتمر العمال النيجيري: أنه سيخوض إضراباً عاماً في جميع أنحاء نيجيريا، احتجاجاً على الحد الأدنى للأجور، وقال: ستكون النقابات مظلة العمال النيجيريين في الشارع للاحتجاج على الحد الأدنى للأجور، وقال رئيس مؤتمر العمال النيجري: إنه ليس سعيداً بالطريقة التي يريد بها المشرعون في الحكومة النيجيرية تحديد الحد الأدنى للأجور، وأنه سيتم إجراء المزيد من الاحتجاجات والإضراب. ضد قانون العمل الوطني لعام 2021 والحد الأدنى للأجور الحالي. هذا وكانت الحكومة النيجيرية قد حددت الحد الأدنى للأجور للعمال بـ 30 ألف نايرا، وهو ما يعادل حوالي 80 دولاراً أمريكياً شهرياً، وهو مبلغ غير مناسب للوضع المعيشي.

عمال مصنع قطع غيار الطائرات يخططون للإضراب

قالت نقابة العمال في مصنع قطع غيار الطائرات في بريطانيا العائدة ملكيته إلى أمريكا: إن الإضرابات ستستمر 24 ساعة، والتي سوف تبدأ اعتباراً من 12 و19 و22 و26 أذار الجاري، يقول اتحاد النقابات: إن التغييرات التي طرحتها الشركة التي تُصنع البراغي والمسامير والصواميل المصممة للعمل في ظروف الضغط العالي في محركات الطائرات، وهياكل الطائرات، ستؤدي إلى تخفيضات غير مقبولة في الأجور ونسبة العمل الإضافي، والإجازات المدفوعة، ويقول المسؤولون في النقابة: إن التغييرات في الشروط والأحكام المطروحة سوف تؤدي إلى انخفاض ما يعادل 3000 جنيه إسترليني سنوياً، إنه بإنهاء العقود الحالية وإعادة التوظيف في عقود جديدة سيخسر العاملون ما بين 2500 و3000 جنيه إسترليني من رواتبهم السنوية، وسيُجبر الكثيرون على مواجهة صعوبات مالية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1009
آخر تعديل على الإثنين, 15 آذار/مارس 2021 09:42
No Internet Connection