الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب بحقل نفط بتونس

أعلنت نقابات حقل نوارة النفطي عن الدخول في إضراب يوم الأربعاء الماضي لمدة ثلاثة أيام احتجاجاً على قرار الشركة النمساوية المستغلة للحقل بتسريح عدد من العمال دون مبرر قانوني، ويعتبر حقل نوارة من أكبر المشروعات الطاقية في تونس، والذي دخل حيز الاستغلال في شباط الماضي باستثمارات فاقت مليار دولار، وتم تنفيذه بشراكة تونسية نمساوية. وقال المسؤول النقابي في حقل النفط إن قرار الفصل الذي نفذته الإدارة مخالف لقوانين العمل وللمرسوم الحكومي الذي جمّد كل عمليات الفصل التي تجري في فترة الجائحة الصحية بسبب كورونا، وقال يجب الحد من صلاحيات الشريك الأجنبي في الحقل وفرض سيادة الدولة الوطنية التونسية.

إضرابات عمّالية في محافظة خوزستان الإيرانية

قام عدد من عمال قطاع الاتصالات الريفية في محافظة خوزستان الإيرانية، التي تقع جنوب غربي إيران، يوم السبت الماضي بوقفات احتجاجية أمام دائرة العمل في المحافظة، مطالبين بتحسين ظروف عملهم وأوضاعهم المعيشية. كما طالب العمال بتوحيد الرواتب والمزايا الأخرى، مقارنة ببقية الكوادر في هذا القطاع، وفقاً لقانون العمل، كما أضرب ما يزيد عن 40 عاملاً في شركة بتروكيماويات بمدينة معشور التابعة لمحافظة خوزستان، وذلك احتجاجاً على عدم تنفيذ خطة تصنيف الأعمال، والمشاكل التي تعرقل تنفيذ قانون الطقس السيئ، وعدم تناسب الأجور مع الأوضاع المعيشية لحياة العمال وكذلك من أجل تحسين بيئة العمل.

إضراب عمال شركة تاتا ستيل في هولندا

قالت نقابة عمال FNV إن العاملين في مصنع تاتا ستيل الهولندي في إيمويدين قرروا يوم الخميس الدخول في إضراب بسبب تخفيضات عدد العمال المخطط لها في مصنع تاتا البريطانية. وقالت شركة تاتا أوروبا إنها تخطط لإلغاء حوالي 1000 وظيفة في هولندا حتى أكتوبر المقبل على الأقل، غير أن النقابات طالبت الشركة بالتخلي عن خطة إلغاء الوظائف، إلى جانب خطط دمج الأنشطة الهولندية والبريطانية. هذا وقد تجمع حوالي 2000 عضو في النقابة في بلدة بيفرفيك يوم الخميس لمناقشة الإضراب، واجتمعوا في ساحة كبيرة مع الامتثال لقواعد التباعد الاجتماعي الهولندي لاحتواء تفشي الفيروس التاجي.

إضراب قطاعي لعمال البلديات في صفاقس

دخل عمال البلديات يوم الأربعاء 3 حزيران 2020 في إضراب، حيث تجمع العمال أمام قصر بلدية صفاقس بمناسبة  الإضراب القطاعي من أجل تشميل عمال البلديات في كامل البلاد بقانون أساسي موحد يمكّنهم من عديد المكاسب والمنح ويضمن لهم حقوقهم المادية والمعنوية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإضراب القطاعي هو الثاني الذي شهدته صفاقس لقطاعي عمال البلديات والولاية والمعتمديات والعمد، الذي دعا له الاتحاد العام للشغل تضامنا مع النقابيين الموقوفين من عمال الصحة، وتم تنظيم مسيرات في اتجاه قصر بلدية صفاقس، حيث انعقد تجمع نقابي عمالي بحضور المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغل بصفاقس، ثم مسيرة ببعض شوارع منطقة باب بحر.

 

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
969
آخر تعديل على الإثنين, 08 حزيران/يونيو 2020 12:45

قد يهمك قراءة إحدى المقالات التالية