المؤتمرات السنوية لعمال السويداء

المؤتمرات السنوية لعمال السويداء

بدأ عمال السويداء بعقد مؤتمراتهم السنوية الأخيرة لهذا الدورة الانتخابية التي استمرت خمس سنوات، وكانت باكورة هذه المؤتمرات انعقاد المؤتمر السنوي لعمال أربع نقابات، وهي: الغزل والكهرباء والطباعة والصناعات الغذائية.

مؤتمر نقابة الغزل والنسيج.
طالبت اللجنة النقابية في معمل السجاد الآلي مع مديرة المعمل ورئاسة المؤتمر بتطوير الإنتاج الوطني الصناعي، وحماية معامل وشركات قطاع الدولة، ومنها السجاد الآلي، وبالامتناع عن وضع الخطط الورقية الإنتاجية الوهمية من قبل دوائر التخطيط في كلٍّ من الشركة العامة لأصواف حماة ومؤسسة الصناعات النسيجية ووزارة الصناعة، حيث يتم وضع خطة عمل المعمل على ثمانية أنوال ضمن ورديتي عمل، علماً أنه يعلم القاصي والداني من مسؤولي وزارة الصناعة بأن الأنوال العاملة هي ستة أنوال فقط ضمن وردية عمل واحدة، وبناء عليه تم احتساب نسب التنفيذ 25% من الخطة، بينما الواقع يقول 6 أنوال + وردية عمل واحدة = نسبة تنفيذ حقيقية 76% وعليه المعمل رابح وليس كما يتم الإيحاء بأنه خاسر، والعمال يؤدون الواجب وأكثر ولابد من دعم هذا المعمل الذي استمر في العمل بالرغم من كل المعوقات، ووضع العصي في عجلات الإنتاج، كما طالبت بإعادة النظر بموضوع دمج السجاد الآلي مع شركة أصواف حماة، وطالبت مديرة المعمل متابعة استقدام النول الحديث للمعمل وإدراج مهنة السجاد ضمن المهن الشاقة والخطرة.
أحد النقابين قال: منذ عشر سنوات ونحن نطالب برفع قيمة الوجبة الغذائية بما يتناسب مع الأسعار الرائجة «ما في مسؤول إلا ويعرف شو عنا مطالب من قبل الأزمة بسنوات، هل يعقل أن سعر الوجبة الغذائية 30 ل. س وين عايشين نحنا».
لجنة الموكيت قطاع مشترك، أكدت توزيع مكافأة بقيمة 8 ملايين ل. س على العمال وتوزيع مكافأة استثنائية 60 متراً مربع من الموكيت لكل عامل، وقد أنتج المعمل 700000 متر مربع وبنسبة تنفيد 70% والمعمل ناجح ورابح.
وكما أكدت مداخلة أحد أعضاء المؤتمر : ضرورة تنفيذ وتطبيق المادة 40 من الدستور السوري، وضرورة زيادة الرواتب والأجور بما يتناسب مع الحد الأدنى لمتطلبات المعيشة.
أهم المقترحات والتوصيات 1- النظر في الوضع التأميني للعاملات اللواتي كنّ يعملن لصالح الاتحاد النسائي سابقاً، وأصبحن على ملاك مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل. 2- الإسراع بتعيين العاملات اللواتي نجحن في الاختبار الذي أجرته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لتعيين 27 مدربة ومساعدة مدربة في الوحدات الإرشادية لصناعة السجاد اليدوي. 3- تعيين عمال جدد على خطوط الإنتاج في معمل السجاد الآلي. 4- تعديل تعويضات نظام الحوافز وطبيعة العمل بما ينسجم مع الواقع المعيشي والراتب الأخير للعاملين.
مؤتمر نقابة عمال الكهرباء
جاء في تقرير النقابة «الشؤون الاقتصادية»
أمام المعاناة اليومية للمواطن السوري لابدّ من إجراءات حكومية تتمثل في: 1- العدالة في توزيع الدخل الوطني وزيادة الرواتب والأجور واحتساب التعويضات الواردة في القانون الأساسي للعامين في الدولة.
2- الحد من التهرب الضريبي والجمركي واعتماد ضرائب لا يمس تحصيلها القوة الشرائية للفقراء وأصحاب الدخل المحدود.
3- الاستمرار بسياسة الدعم الإجتماعي المتعلق بحوامل الطاقة والسلع الغذائية الضرورية.
4- دعم القطاع العام وتطويره والحفاظ عليه.
كما طالب العمال :
زيادة كتلة المكافآت إلى 5% من كتلة الرواتب والأجور ورفع سقف المكافآت.
تثبيت العمال المؤقتين وتشميلهم بتعويض مخاطر العمل.
زيادة أسعار واعتمادات واستحقاقات العمال (اللباس– الوحدات الطبية– الوجبة الغذائية– الجولات).
صرف البدل النقدي عن أيام العطل والأعياد للعاملين الذين تتطلب طبيعة عملهم الدوام في هذه الأيام.
إصدار النظام الداخلي للشركة والملاك العددي.
مؤتمر عمال الطباعة
أهم المقترحات
زيادة مسابقات التعيين الخاصة بالمستخدمين لتغطية النقص الحاصل في المدارس.
إعادة النظر في آلية عمل بطاقة التأمين الصحي.
إبقاء بطاقة التأمين الصحي مع العمال المحالين للتقاعد لأنهم الأحوج لها.
صرف تعويضات ساعات الحاسوب والامتحانات الإضافية للمستخدمين.
تعيين عمال حدائق للمدارس ومديرية الثقافة والمراكز الثقافية.
تأمين العدد الكافي من الحراس لحماية المواقع الأثرية.
مؤتمر عمال الصناعات الغذائية
طالبت اللجنة النقابية في فرع المخابز:
العمل على إعطاء عمال المخابز طبيعة عمل 100% وتأمين وسائط نقل للعمال تطبيقاً للنظام الداخلي للشركة، وضرورة منح سلة غذائية شهرية لكافة العاملين، والتأكيد على ضرورة صرف طبيعة العمل والاختصاص، وتعويض اللباس والوجبة الغذائية وفتح سقوف الحوافز الإنتاجية والمكافآت التشجيعية وتعويض النقص الحاد في اليد العاملة بسبب الرواتب والأجور الهزيلة، وعدم حرمان العمال المياومين من تعويض غلاء المعيشة، وشرحت الأضرار الناجمة عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ على مادة الخبز وجودتها وعلى بيوت النار.
لجنة شركة عصير الجبل الخاصة أبدت استغرابها من فسخ عقد استثمار الشركة من قبل وزارة التجارة الداخلية لعدم الجدوى الاقتصادية أوضحت أن ما يشاع عن مبالغ مالية ضخمة لإصلاح خطوط الإنتاج المعطلة والبنية التحتية للمعمل غير دقيقة، وإن تعطيل الإنتاج وعدم استلام واستقبال أي من المواد الأولية بسبب العقد ومواعيد السورية للتجارة لاستلام الشركة وتشغيلها، وتوقيع العقد وفسخه بعد شهر من قبل الوزارة عاد بالضرر الكبير على الشركة وعمالها، وستقوم بإعداد مذكرة تشرح فيها الملابسات المتعلقة بفسخ العقد، موجهة للجهات المعنية متابعة هذا الموضوع.
لجنة مركز التبغ طالبت بالطبابة واللباس السنوي الذي حرموا منه منذ بدء الأزمة، وأبدت استغرابها من قرار توقيف تراخيص زراعة التبغ، وبينّت أنَّ زراعة التبغ في محافظة السويداء حصلت على أفضل محصول في سورية؟ كما تعد زراعة ناجحة ورابحة مقارنة بالزراعة التقليدية؟
لجنة مخبز شهبا:
انتقدت ضرب أحد العمال وإهانة كرامته من قبل مدير المخبز وعدم معاقبته على هذا التصرف غير المسؤول، والتجاوزات الحاصلة وحاجة المخبز لتوظيف 15 عاملاً لتغطية النقص في العمالة.
كما قدم أحد النقابين شكوى ضد مدير فرع المخابز انتقد فيها بعض قراراته الإدارية الخاطئة من نقل وتبديل العمال، والتي انعكست على العمل وعلاقة الإدارة بالعمال من وجهة نظره.
أحد النقابين استهل مداخلته بالمثل الشعبي : «مئة كلمة أهلاً وسهلاً لا تساوي كلمة حطينا الطبق « وتابع منذ أن تولى رئاسة الحكومة نسمع منه وعوداً وتطمينات بزيادة الرواتب والأجور وتحسين الأوضاع المعيشية للعمال، وانتهى العام «وكأنك يا أبو زيد ما غزيت» «حاجي بقى شبعنا وعود».
أهم المقترحات والتوصيات
السعي لتأمين فرص عمل في المحافظة من خلال إنشاء معامل ومصانع نظراً لوجود ما يقارب 50% من العمال بدون عمل.
تحديث الآلات في المعامل الموجودة في المحافظة حسب الوضع والحاجة.
إلزام جميع الدوائر والشركات بتعبئة الشواغر الموجودة لديها.
السعي مع الجهات المعنية لإعادة دراسة الرخص الإنشائية للمعامل والمصانع المحدثة للقطاع الخاص من أجل تحديد ملاك عددي للعمال في كل مصنع.