الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

تونس- إضراب عام
أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل أن الإضراب العام الذي نفّذه يوم 17 كانون الثاني لاقى نجاحاً كبيراً بلغ الـ %100 في شركات القطاع العام وفي قطاع الوظيفة العمومية، وعَكَسَ مدى مشروعية مطلب مئات الآلاف من الموظفين العموميين في حقهم في زيادة مُنصفة في مرتباتهم.
وتجمّع عشرات الآلاف من الموظفين في ساحة محمد علي أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل، ورفعوا شعارات تطالب برحيل الحكومة وتندد بضرب السيادة الوطنية.
وفي كلمة للأمين العام للاتحاد، أكد فيها إصرار المنظمة على تحصيل حقوق الموظفين والدفاع عن الشركات العامة الوطنية، التي تسعى الحكومة إلى أضاعتها، كما ندّد بالتدخل السافر لصندوق النقد الدولي الذي يتعامل مع الحكومة كدُمية في انتهاكٍ صارخٍ لاستقلالية القرار الوطني.

كوريا الجنوبية- أطول اعتصام
أنهت نقابة عمالية في كوريا الجنوبية احتجاجها ضد تسريح العمال في شركة لتصنيع معدات العرض، إثر التوصل لاتفاق مع الإدارة يوم 18 كانون الثاني، وذلك بعد أكثر من عام من الاحتجاج، نظم خلاله أعضاء النقابة اعتصاماً فوق مدخنة ارتفاعها 75 متراً.
وذكرت وسائل إعلام: أن النقابة العمالية في الشركة توصلت مع الإدارة إلى اتفاق بضرورة الإبقاء على العمال وعدم تسريحهم، بعد أن ظل اثنان من العمال النقابيين أعلى المدخنة في محطة لتوليد الكهرباء في شمال غرب العاصمة سيؤول لمدة 14 شهراً تقريباً.
وقد نزل العمال من فوق المدخنة بعد إنهاء الاحتجاج الذي يعتبر أطول اعتصام من فوق مدخنة في تاريخ البلاد.
العراق- تسريح تعسفي
نظم اتحاد العمال في محافظة المثنى يوم 15 كانون الثاني، وقفة احتجاجية أمام مصفى السِّماوة بمشاركة عدد من العمال، ضد قيام إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن المنفذة لمشروع وحدة الإسفلت ونصب خزانات داخل المصفى بطرد أكثر من خمسين عاملاً واستبدالهم بعمال إيرانيين.
وقال رئيس الاتحاد: إن الوقفة الاحتجاجية تهدف إلى الضغط على الشركة لإعادة العمال مرة أخرى، وضمان حقوقهم، والالتزام بدفع الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أن هؤلاء العمال جميعهم مسجلون لدى الاتحاد ويحملون صفة العامل.
وأضاف: إنهم سيتجهون إلى الحكومة المحلية لنقل مطالبهم لتنفيذها بأسرع وقت، مؤكداً الاستمرار بتنظيم الاحتجاجات لحين تحقيق تلك المطالب.
أمريكا- احتجاج المعلمين
يعتزم أكثر من 30 ألف مدرس الإضراب عن العمل في المدارس العامة في لوس انجلوس يوم 21 كانون الثاني، في أول إضراب لهم منذ 30 سنة، بعد أن وصف زعماء نقابيون أحدث عرض طرحته الإدارة التعليمية لزيادة الرواتب بأنه «إهانة». ويعتزم المدرسون أيضاً تنظيم تجمع حاشد، والقيام بمسيرة إلى مجلس مدينة لوس انجلوس إذا لم يتم التوصل لاتفاق في آخر دقيقة مع المدرسين في لوس انجلوس.
كما تطالب نقابة المعلمين في لوس انجلوس بزيادة 6,5% على الرواتب، وزيادة عدد أمناء المكتبات والمستشارين والممرضين في المدارس، وتقليل عدد الطلاب في الفصول الدراسية، وكذلك الاختبارات.