أخبار الطبقة العاملة

أخبار الطبقة العاملة

الأردن - عمال الزجاج

دخل العاملون في شركة سنام للزجاج في مدينة معان الصناعية يوم 22 أيار إضراباً عن العمل، استمر ليومين للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة أشهر. 

 

وقال العاملون في المصنع أن إدارة المصنع عملت على إلغاء التأمين الصحي للعاملين وإيقاف الزيادة السنوية والالتزامات المالية الناتجة عن إصابات العمل التي تعرض لها بعض العاملين أثناء عملهم.

وأشار العاملون إلى أنه رغم تقديم العديد من الشكاوى إلى مكتب عمل معان إلّا أن المكتب لم يتحرك تجاه هذه القضية.

وبين العاملون في المصنع بأنهم حريصون على استمرارية عمل المصنع وديمومته. 

 

السعودية - مجموعة بن لادن 

اعتصم عمال وموظفو مجموعة «بن لادن»، يوم 18 أيار أمام أحد مشاريع الشركة في مكة للمطالبة بمستحقاتهم المتأخرة وقد تدخلت قوات الأمن وشكلت طوقاً لمحاصرة العمال المعتصمين كمحاولة لترهيبهم بغية فك الاعتصام. 

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يعتصم فيها عمال شركة بن لادن للمطالبة بمستحقاتهم المتأخرة بشكل دائم تحت حجة إفلاس الشركة، فمنذ عامين وهم يناضلون لاسترداد مكتسباتهم المسلوبة وقد تصاعدت حدة احتجاجاتهم في أيار من العام الماضي وأضربوا في جميع فروع الشركة والجدير ذكره أن هؤلاء العمال وافدون من دول آسيوية وليس لديهم مصدر دخل آخر فإن جاعوا جاعت عوائلهم في بلدانهم.

 

فلسطين - إضراب الكرامة

نفذ عمال وموظفو وتجار من الأراضي المحتلة يوم 22 أيار إضراباً عاماً عن العمل في مختلف الأراضي الفلسطينية المحتلة، تضامناً مع أكثر من 1500 أسير فلسطيني مضربين عن الطعام في سجون الاحتلال لليوم الـ36 على التوالي، حيث أغلقت المحال التجارية والمؤسسات التعليمية والخدمية أبوابها، ودعت اللجنة الإعلامية المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني المواطنين إلى الالتزام بالإضراب والتوجه إلى خيام الاعتصام المقامة في مراكز المدن والقرى للتضامن مع الأسرى المضربين وتمت الدعوة للإضراب عن الطعام أيضاً ليوم واحد.

 

كينيا - إضراب عام 

أعلن اتحاد عمال كينيا، يوم 18 أيار دخول 12 ألف عامل في بلدية العاصمة نيروبي بإضراب عن العمل، وذكرت نقابة عمال النظافة في بيان لها أن أكثر من 12 ألف عامل في بلدية نيروبي، لم يتقاضوا رواتبهم منذ حوالي الشهرين، والعمال قرروا تنفيذ إضراب مفتوح عن العمل، احتجاجاً على عدم حصولهم على رواتبهم.

وعقب بدء الإضراب، تشكلت أكوام من القمامة في بعض المناطق في العاصمة الكينية، جراء امتناع موظفي البلدية عن العمل، فيما بدت حركة الشوارع أقل من المعتاد.

معلومات إضافية

العدد رقم:
812