بانوراما الحراك العمالي في الأول من أيار.. الأول من أيار رمز الوحدة الطبقية لعمال العالم

بانوراما الحراك العمالي في الأول من أيار.. الأول من أيار رمز الوحدة الطبقية لعمال العالم

 تتصاعد النضالات العمالية في البلدان المختلفة بشكل مستمر، رداً على الهجوم الواسع الذي يشنه الرأسمال المالي العالمي على مكاسب وحقوق الطبقة العاملة، خاصة مع تعمق الأزمة الرأسمالية التي مركز5ت عمليات نهبها ووسعت من دائرة الفقر والحرمان، الأمر الذي دفع الجماهير بالعودة إلى الشارع دفاعاً عن حقوقها ومكتسباتها المسلوبة، وهذا بحد ذاته تعبير سياسي عن تغير في موازين القوى، الذي سيتعمق أكثر، مع تصاعد المواجهة التي نرى مقدماتها في الإضرابات والمظاهرات العمالية الواسعة في الأول من أيار وقبله.

 

لبنان

شهدت العاصمة اللبنانية مظاهرات حاشدة نظمها الحزب الشيوعي اللبناني جابت الشوارع الرئيسة وصولاً إلى وسط المدينة التجاري، وحمل المتظاهرون  لافتات تطالب بالعدالة الاجتماعية، وسن قوانين تحمي العمال، ومحاربة البطالة فضلاً عن محاربة الفساد السياسي والاقتصادي في البلاد.

فلسطين

 في قطاع غزة شارك مئات العمال الفلسطينيين في مظاهرة جابت بعض شوارع مدينة غزة احتجاجاً على «تفاقم الفقر والبطالة» ورفع المتظاهرون لافتات كتب على بعضها «كل يوم معاناة للعمال»، و«عمال عاطلون عن العمل».

العراق

نظم الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق مسيرة في بغداد شارك فيها مئات  العمال الذين دعوا الحكومة للاهتمام بهم كما دعوا إلى حماية المنتجات المحلية، كما شهدت مدينة كركوك، شمالي البلاد، مظاهرات شارك فيها عشرات العمال للمطالبة بتحسين أوضاعهم.

 المغرب

 شارك المئات من أعضاء الاتحادات النقابية في مظاهرات وسط العاصمة الرباط وفي عدد من المدن المغربية، ورفع المتظاهرون شعارات تندد بتراجع مستوى المعيشة وغلاء الأسعار، وطالبوا الحكومة بالتجاوب السريع مع تطلعات الطبقة العاملة خاصة فيما يتعلق بزيادة الرواتب.

أفغانستان

شهدت مدينة مزار شريف شمالي البلاد تنظيم مظاهرة  طالبت برفع الأجور ومكافحة البطالة وتأمين الحماية للعمال الذين لا يمتلكون أي ضمان اجتماعي.

إندونيسيا

تظاهر آلاف العمال بدعوة من النقابات الرئيسة في شوارع جاكرتا حيث طالبوا بزيادة الأجور وتحسين برامج الرعاية الاجتماعية.

الفلبين

نظم آلاف العمال مظاهرة ارتدوا فيها ملابس حمراء للضغط على الحكومة من أجل رفع الأجور، ووضع حد للوظائف ذات العقود المؤقتة التي تحرم العمال من العديد من الميزات الوظيفية، واحتشد المتظاهرون قرب السفارة الأمريكية في الفلبين، فيما وقعت مناوشات بين المتظاهرين ورجال الأمن، أثناء محاولة قوات الشرطة الفلبينية تفريق المشاركين في المسيرة.

كمبوديا

انطلقت مظاهرة تطالب بظروف عمل أفضل في البلاد، وتوفير فرص عمل للمواطنين، فضلاً عن المطالبة بزيادة الأجور وظلت قوات شرطة مكافحة الشغب ترقب بعناية الحشود الغاضبة، التي تحدت الحظر الذي تفرضه الحكومة، ووقعت مواجهات بين الطرفين ولكنها انتهت في غضون ساعات.

تايوان: نظم آلاف العمال في تايبيه مظاهرة، احتجاجًاً على انخفاض الأجور والمرتبات غير العادلة وتدهور ظروف العمل، وقام عدد منهم بتنظيم «جنازة مزيفة» حيث حملوا نعشًا كتب عليه عبارة «أجر سنوي أساسي»، في حين حمل آخرون أعلاماً سوداء حداداً على الأجر.

كورية الجنوبية

شهدت العاصمة سيول مظاهرات حاشدة ردّد خلالها العمال شعارات تطالب بمزيد من الحق في التظاهر بعد احتجاجات عارمة شهدتها البلاد لشهور عدة أدت إلى عزل رئيسة البلاد من منصبها بعد إدانتها بتهم تتعلق بالفساد واستغلال السلطة.

اليونان

تجمع آلاف المتظاهرين أمام مبنى البرلمان اليوناني، حيث أحيت نقابات العمال المناسبة بمظاهرات وإضراب مدته 24 ساعة، احتجاجاً على تدابير التقشف الجديدة في مقابل استمرار تلقي القروض الدولية، وأصدرت نقابة العاملين في القطاع العام بيانًاً يؤكد: أن الحكومة والدائنين يمارسون ضغوطاً شديدة على الشعب والعمال منذ 7 سنوات، وانطلقت  تظاهرات في أثينا وغيرها من المدن الكبرى، ودعت النقابات إلى إضراب عام في 17 أيار المقبل، احتجاجا على إجراءات التقشف الجديدة.

تركيا

نظمت النقابات العمالية مظاهرات واحتفالات حيث وضع مسؤولون نقابيون وروداً في شارع  قازنجي يوقوشو في منطقة تقسيم وفي مثل هذا اليوم قبل 40 عاماً تعرض المحتفلون لإطلاق نار من مبان مجاورة، وأعيدت الكرة هذا العام حيث أطلقت الشرطة التركية الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين أرادوا السير إلى ساحة تقسيم بوسط أسطنبول، وأعلنت الشرطة اعتقال 165 شخصاً بينهم 139 بتهمة المشاركة   في «تظاهرات بلا ترخيص» في إسطنبول حسب زعمها.

روسيا

شهدت  موسكو خروج أكبر المظاهرات حيث شارك أكثر من مئة ألف عامل روسي في مسيرة اتجهت للميدان الأحمر في لعاصمة موسكو وغلب عليها الطابع الاحتفالي لكنها لم تخل من المطالبة   بتحسين ظروف العمل وزيادة الرواتب.

إسبانيا

دعت أكبر نقابتين عماليتين في إسبانيا إلى القيام بمظاهرات تحت شعار «لا مزيد من الأعذار» للمطالبة بزيادة الأجور، وخرج الآلاف في مدريد و إشبيلية وفالنسيا ومدن أخرى.

فرنسا

شهدت باريس مظاهرات عمالية قوبلت بالغاز المسيل للدموع لتفريقها ورفع المتظاهرون شعارات ترفض أية مناقشات أو تفاوض حول مشروع قانون العمل الجديد في البلاد، وتدخلت قوات مكافحة الشغب وأحاطت بالمتظاهرين لتعطّل المظاهرة، وعزلت مجموعة منهم عن بقية المتظاهرين واعتقلت عدداً منهم.

أمريكا

 

تظاهر مئات الأمريكيين في نيويورك وسياتل وشيكاغو ولوس أنجلوس تضامناً مع حقوق العاملين في الولايات المتحدة الأمريكية كما نظمت نقابات عمالية وجماعات مدافعة عن المهاجرين في أمريكا تظاهرات احتجاجاً على سياسات الهجرة التي يتبعها الرئيس دونالد ترامب. 

البرازيل

شهدت المدن البرازيلية إضراباً عن العمل في المؤسسات الحكومية جميعها احتجاجاً على قوانين العمل والتقاعد التي فرضتها الحكومة، بالإضافة لاحتجاجات واسعة تزامنت مع عيد العمال واجهتها قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع، مما أدى لاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

كوبا

شارك مئات الآلاف من المواطنين الكوبين في احتفالات الأول من أيار في ساحة الثورة  في العاصمة هافانا. 

معلومات إضافية

العدد رقم:
809