أخبار الطبقة العاملة

أخبار الطبقة العاملة

الجزائر ـ عمال الجرائد

أعلن عمال وموظفو جريدة «ليبرتي» اليومية التي تصدر باللغة الفرنسية الإضراب عن العمل يوم 16 نيسان، بحسب بيان أصدرته نقابة عمال الجرائد التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين، بعدما أقدم مدير الجريدة على طرد بعض العمال النقابيين، بشكل تعسفي، وحرمهم من حقوقهم كاملة، وجاء في البيان أن المدير قد استعان بالشرطة داخل الشركة لطرد العمال المعنيين بقرار التسريح دون استصدار أمر قضائي، وهو ما اعتبرته النقابة خرقاً لقوانين الجمهورية، وأعلن العمال: أنهم لن يتراجعوا عن إضرابهم المفتوح حتى يتراجع مدير النشر ويلغي قراره المتعلق بالطرد في حق العمال النقابيين.

 

ألمانيا ـ نقابة عمال المعادن

هددت نقابة عمال المعادن «آي جي ميتال»، بتنفيذ إضراب في شركة «تيسلا جرومان أتوميشن»، المملوكة لشركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية.

كانت النقابة قد طالبت  بالبدء في مفاوضات حول الأجور، مع الشركة التي يعمل بها 680 عاملاً، وفي تصريح لمسؤول نقابي قال: تلقينا رداً غير مرضٍ من الشركة، وأضاف: إن الشركة تعمل على عامل الوقت وسندرس إمكانية تنظيم إضراب شامل. 

كما صرح رئيس مجلس العاملين: أن مستوى الأجور بلغ في الوقت الراهن أقل بنسبة تتراوح بين 25 و 30% من الأجر المتفق عليه بين الشركة والنقابة

بريطانيا ـ إضراب بي إم دبليو

دخل العاملون في ثلاثة مصانع بريطانية تابعة لشركة « بي إم دبليو» إضراباً يوم 19 نيسان استمر 24 ساعةً أثر تغييرات في نظام الرواتب التقاعدية بناءً على اقتراحات جديدة، ستربط راتب الموظف التقاعدي بأداء صندوق التقاعد في سوق الأسهم وليس على الراتب الشهري.

اعتصم العاملون المنتسبون لاتحاد عمال «يونايت»، في المصانع في مدينتي كاولي وسويندن جنوب بريطانيا وهامس هول، وسط البلاد، كما حذرت النقابة: إنها ستقوم بتحركات مماثلة في الأسابيع المقبلة وأن خطوط الإنتاج التي تصنع السيارات والمحركات قد تتعرض لاضطرابات على خلفية هذه الاحتجاجات العمالية.

موريتانيا- عمال المناجم

هدد مندوبو الشركة الوطنية للصناعة والمناجم «أسنيم» بالإضراب للحصول على حقوقهم، وذلك خلال اجتماع في «أزويرات» يوم 19 نيسان.

العمال نفذوا عام2015 أطول إضراب واستمر شهرين وهم من ذوي الخبرة في هذا المجال، وحصل العمال حينها على تعهدات من الشركة لفك الإضراب لكنهم يقولون الآن: إنَّ الشركة لم تنفذ ذلك الاتفاق وأنها كانت محاولةً لكسب الوقت لا أكثر على حد تعبيرهم.

وهدد العمال باستئناف الإضراب، إذا لم تراجع الشركة موقفها من تنفيذ الاتفاق.

خلال الاجتماع قال العمال: إن إنتاج الشركة وصل عام2016 إلى 13مليون و254ألف  طن من الحديد وهو ما جلب للشركة عائدات بحدود 300مليار؟

معلومات إضافية

العدد رقم:
807