أخبار الطبقة العاملة..

أخبار الطبقة العاملة..

البرازيل ـ الاستعداد لإضراب!

تظاهر عشرات الآلاف من البرازيليين يوم 31 آذار احتجاجاً على الإجراءات التقشفية التي فرضتها الحكومة، ونظمت تظاهرات في برازيليا وريو دي جانيرو وبيلو هوري زونتي، ومدن أخرى كبيرة، واعتبرت النقابات أن الاحتجاجات هي استعداد لإضراب عام، تمت الدعوة إليه في الثامن والعشرين من إبريل.

قالت ممثلة  الحركة النسائية للتظاهرات: «التظاهرات جاءت ضد إصلاح نظام التقاعد وقانون العمل، وضد كل الهجمات التي ترتكبها الحكومة بحق العمال».

وكان عشرات الآلاف من البرازيليين قد عبروا في الخامس عشر من آذار الماضي في أنحاء البلاد كلها، عن غضبهم، وعن رفضهم خصوصاً لإصلاح نظام التقاعد. 

 

 بريطانيا ـ عمال  بي إم دبليو

صوت العاملون في شركة السيارات الألمانية بي إم دبليو في بريطانيا  يوم 1 نيسان بأغلبية ساحقة لصالح الإضراب. عن العمل، بسبب الخلاف بشأن نظام التقاعد في الشركة.

 ذكرت نقابة «يونايت» العمالية البريطانية التي أجرت التصويت بين عمال الشركة الألمانية في بريطانيا، أنّ الإضراب يمكن أن يشمل حوالي 3400 عاملاً من بين 5 آلاف عامل في المصانع الأربعة التي تنتج المحركات والسيارات وذكرت النقابة أيضاً  أن إغلاق صندوق تقاعد «بي.إم. دبليو» في بريطانيا، يمكن أن يفقد بعض العمال مزايا ماليةً تصل إلى 160 ألف جنيه إسترليني «200 ألف دولار».

مصر ـ عمال الموانئ

نظم العشرات من العمال العرضيين بشركة القناة للموانئ  إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس يوم 4 نيسان، وقفةً احتجاجيةً في مقر الشركة بالإسماعيلية للمطالبة بتثبيتهم وتحسين أوضاعهم المادية والوظيفية بالشركة، واعتصم العمال والبالغ عددهم نحو 350 عاملًا، الذين يعملون بموجب عقود «عرضية» داخل مقر الشركة وأمامها احتجاجاً على تعنت مجلس إدارة الشركة معهم وعدم تعيينهم. 

وأكد المحتجون على أنهم يعملون بعقود «عرضية» وليست مؤقتة لنحو 3 سنوات، ومنهم من يعمل منذ سنتين، ولم يتم حتى تعينهم بعقود مؤقتة، ويعانون من تردى أوضاعهم الوظيفية والمادية، سواء في الأجور أو العلاج والإجازات المرضية، مطالبين بمساواتهم بجميع العاملين في الشركة.

تونس ـ عمال البترول 

دخل عمال البترول في شركة «صودابس» البترولية بإضراب عن العمل  مساء يوم الثلاثاء 4 نيسان بدعوة من النقابة الأساسية لمراكز الإنتاج على أن يستمر الإضراب  لأربعة أيام، كما صرح ممثل النقابة لوسائل الإعلام: إن المضربين عن العمل يطالبون بمراجعة نظام الأجور والمراجعة القانونية لتصنيف الشركة والتقاعد الكامل عن سن 55 سنة للعمال العاملين في الصحراء، وإن هذا «الإضراب مؤجل منذ شهر ماي المنصرم وجاء نتيجة عدم تلبية مطالب عمال الشركة، وفشل جلسة تفاوضية جمعت ممثل الاتحاد الجهوي للشغل بتطاوين بإدارة الشركة وممثلي المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
805