أخبار الطبقة العاملة

أخبار الطبقة العاملة

الأرجنتين ـ معلمو المدارس  

نظم الآلاف من معلمي المدارس في الأرجنتين يوم 22 آذار، إضراباً عاماً في المدارس  للمطالبة برفع الأجور، وخرج عشرات الآلاف من المعلمين في مظاهرة في العاصمة بوينس آيرس، من مبنى الكونجرس إلى وزارة التعليم، دعماً للاحتجاج يذكر أنّ معلمي المدارس الابتدائية في الأرجنتين أضربوا عن العمل أوائل شهر آذار، مما تسبب في تأجيل بدء الدراسة، وذلك وسط نزاع حول مفاوضات بشأن الأجور، ومازالت الحكومة ترفض مطالبهم، وتهدد بالاقتطاع من رواتبهم ومعاقبة النقابات، رداً على إضرابهم بذريعة أن تحركهم هذا مدفوع سياسياً قبيل الانتخابات البرلمانية في أكتوبر القادم.

 

بريطانيا ـ  عمال التكنولوجيا

دخل العاملون في شركة تكنولوجيا المعلومات العملاقة فوجيتسو، بإضراب عن العمل في جميع أنحاء المملكة من يوم 23 وحتى 27 أذار  احتجاجاً على سياسة الشركة في تخفيض عدد العاملين، وخفض المعاشات التقاعدية، ومن أجل الاعتراف بالعمل النقابي في الشركة.

تحدث أحد النقابيين في الشركة لوسائل إعلام: «إن الشركة ترمي بقواها العاملة في الظلام والمجهول من خلال خططها هذه، وإن هؤلاء العمال عملوا بجد لجعل الشركة ربحية للغاية، فهل تكون مكافأتهم هي خفض الوظائف وتخفيض المعاشات التقاعدية؟. 

يذكر أن العاملين في الشركة خاضوا يوم 17 شباط إضراباً في جميع أنحاء البلاد أيضاً.

فرنسا ـ تتوعد بحلول سريعة 

شهد الإقليم الفرنسي الواقع في أمريكا الجنوبية إضراباً عاماً، وأصيب الإقليم بحالة من الشلل التام، منذ تصاعد الحركة الاحتجاجية المتنامية منذ الأسبوع الماضي وأعلنت النقابات العمالية عن إضراب عام ابتداءً من يوم 28 آذار، احتجاجاً على ارتفاع نسب البطالة وحالة عدم الرضى على الخدمات العامة، وللمطالبة بالتصدي لمعدل البطالة البالغ 23% وهو أعلى مرتين من المستوى في فرنسا، وتبلغ نسبة البطالة بين الشباب 47%.

صرح الأمين العام لاتحاد عمال غويانا السبت الماضي: أن هؤلاء الواقفين عند الحواجز والمضربين ليسوا متشددين،  بل السكان الذين تولوا الأمور بأنفسهم. 

ألمانيا ـ اتفاق ينهي الإضرابات

توصل المضيفون الأرضيون في مطاري برلين، إلى اتفاق حول الرواتب مع الشركات المشغلة بعد إضرابات متكررة، أدت إلى توقف الرحلات الجوية في الأسابيع الأخيرة، وبموجب الاتفاق، سيحصل نحو ألفي موظف على زيادة بنسبة تصل إلى 14 في المائة أو 1.90 يورو 2.06 دولار في الساعة.

أعلن كبير المفاوضين بأن نقابة عمال الخدمات «تمكنت من تحقيق هدف حيوي» في المحادثات، مشيرًا إلى التحسينات في الظروف الأخرى، إلّا أنه ذكر أن النقابة اضطرت إلى تقديم تنازلات في المقابل.

«أضرب المضيفون الأرضيون عدة مرات في شباط وآذار مما أدى إلى إلغاء نحو ألفي رحلة من العاصمة الألمانية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
804