أخبار عمالية

أخبار عمالية

إضراب برج ايفل 

أضرب ثلاثمائة عامل من عمال برج إيفل عن العمل صباح يوم الثلاثاء، احتجاجاً على قرارات إدارة البرج،  من غياب الحوار الاجتماعي،  إلى نقص الشفافية في المشاريع ذات الصلة بتشغيل البرج. وليعبروا عن قلقهم من الأعمال المقبلة التي قد تشكل خطراً عليهم، وأعلنت النقابات في الجمعية العامة أن الإضراب قابل للتجديد.

كما أعلنت إدارة الشركة المتمثلة بشركة سيتي، أنها تجري محادثات مع ممثلي العمال.

يذكر أن برج إيفل قد أغلق أبوابه، في يونيو الماضي، خلال المظاهرات الرافضة لقانون العمل، وتزامنا مع بطولة أمم أوروبا لكرة القدم التي استضافتها فرنسا.

 

إضراب عمال النظافة في برشلونة

أضرب عمال شركة التنظيف - في مطار برشلونة لمدة خمسة أيام- عن العمل احتجاجاً على قرار تخفيض أجورهم، نتيجة السياسة المالية التي ينتهجها المطار بتخفيض التكلفة من قبل الشركة، التي تديره، مما أدى لإجبار المسافرين على المرور وسط أكوام من القمامة من مكتب تسجيل الحقائب إلى التفتيش الأمني، وعندما عاد العمال إلى العمل أشاروا إلى هذه الأكوام من القمامة قائلين للإدارة: هذا الإضراب تمهيدي وسترون أكواماً أكبر من هذه إن لم تمتنعوا عن قراركم، وهدد العمال بالإضراب مجدداً يومي 22 و 23 ديسمبر في زحمة إجازة عيد الميلاد حال عدم التوصل لاتفاق!

 

إضراب سائقي القطارات في الجزائر

دخل يوم الثلاثاء الماضي سائقو القطارات في العاصمة الجزائرية بإضراب عن العمل، وتجمع أعضاء تنسيقية سائقي القطارات والعمال أمام إدارة شركة النقل رافعين شعارات ولافتات كتب عليها «نريد فتح تحقيق» و«أين تقرير خبير الدراسات» و«تصنيفات العمل» وغيرها من الشعارات كـ رفع منح المناوبة الليلية والتعويض الكامل عن العمل في أيام العطل والأعياد وكذلك  رفع المنحة المتعلقة بالمراقبة الليلية إضافة إلى مطلب خاص برفع درجة التصنيف في السلم المهني، وألصقت بمدخل الشركة.  ومن اللافت أنه ليس الإضراب الأول فقد سبقه عدة إضرابات عّدة للمطالبة بنفس المطالب.

 

إضراب عمال القطارات بريطانيا

أدى إضراب عمال القطارات في بريطانيا إلى شلل تام تسبب للحركة  في جنوب إنكلترا ومطار جاتويك، ويأتي هذا الإضراب نتيجة خلاف حول مدى أهمية دور مفتش القطارات المسؤول عن التأكد من فتح وإغلاق الأبواب وبالتالي سلامة الركاب حيث تتوجه إدارة الشركة إلى إلغاء هذه الوظيفة تماماً وهو ما أثار غضب الموظفين ونقابات العمال، وقالت الشركة إن جميع خطوطها والتي تبلغ 2284 خطاً لن تعمل بسبب الإضراب، ومن المقرر أن تجتمع أطراف النزاع «شركة ساذرن ونقابتان عماليتان» لإجراء محادثات في وقت لاحق قبل إضرابات أخرى مقررة يوم الجمعة والأسبوع المقبل وفي كانون الثاني.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
789