رسالة من عمال شركة غزل جبلة.. هل أعددتم دراسة جدوى اقتصادية لمثل هذه القرارات؟

لقد وجدت الصناعة النسيجية نفسها في مواجهة منافسة قاسية، دون أن تكون مستعدة الاستعداد الكافي لذلك، وستكون السنوات القادمة أكثر صعوبة بسبب الأوضاع الاقتصادية، هذا الأمر يستوجب من جميع المعنيين في القطاعين العام والخاص الاستعداد له جيداً، كما يستلزم اتخاذ إجراءات وتدابير حكومية مدروسة لمساعدة المصنعين في هذه المواجهة، ومن بين الشركات النسيجية الهامة شركة الساحل للغزل في جبلة التي تعتبر من كبرى شركات الغزل في سورية من حيث عدد الأقسام والصالات والإنتاج وعدد العمال.
ولوجود مشاكل كثيرة في الشركة أرسل العاملون فيها رسالة إلى الجريدة يشرحون بالأدلة جميع الأسباب التي تقف في وجه تطوير العمل والإنتاج.
في تفاصيل الرسالة يقول العاملون: لقد اتخذت إدارة شركة الساحل للغزل في جبلة بجلستها رقم /18/ تاريخ 22/09/2011 (المرفق صورة عن محضرها) قراراً بإيقاف العمل على خط الممشط وتحويله إلى مسرح وذلك بسبب ارتفاع المخازين ضمن الصالات والمترتبات على هذا القرار التالي:

1- تعديل في خطة الدولة والمقرة في قانون الموازنة العامة للدولة.
2- تعديل في خطة الدولة عندما قررت في تسعينيات القرن الماضي إنشاء هذا المعمل والتنويع في المنتج.
3- إيقاف ثلاثة أقسام من صالة الممشط عن الإنتاج وهي (الملفات – التمشيط – السحب) وتقدر قيمتها بحوالي مئتي مليون ليرة سورية.
4- حوالي ستين عاملاً فائضاً في الشركة كانوا يشغلون الأقسام الموقفة.
5- توقف الصالة عن الإنتاج الفعلي مابين 25/09/2011 و05/10/2011 وهي الفترة التي احتاجتها عملية التحويل (تصفية الغزل الممشط عن الآلات ووصول الغزل المسرح إلى مرحلة الإنتاج النهائية).
6- زيادة العبء في قسم الغزل الناتج عن الفرق في الطول الذي يحمله مغزل الممشط عن المسرح بالتالي فعدد مرات الرش والتخليع سيكون أكثر لأن المغزل المخصص للمسرح يحمل كمية أطول.
7-  جودة المنتج في بداية العملية الإنتاجية ستكون منخفضة لأن الآلات ستكون بحاجة للمعايرة وهذه المعايرة تكون أثناء العملية الإنتاجية.
8-  زيادة نسبة العوادم لأن بعض أنواع الكساوي المركبة على آلات الكرد والفتح مخصصة للممشط والممشط يحتاج إلى قطن نظيف جداً ذي تيلة طويلة يفرزها له هذان القسمان أو تبديل هذه الكساوي وقيمتها بالملايين.
9- شراء كميات إضافية من القطع التبديلية لزوم عملية التحويل في أقسام الصالة (مسننات – طارات - ...إلخ).
10- انخفاض القدرة التسويقية للإنتاج بسبب تقليل أنواع المنتجات ومن المعروف بأن الشركات في أوقات الأزمات والكساد تسعى إلى التنويع في منتجاتها للسوق كما أنه ستزيد كمية الغزول المسرحة غير المسوقة والمتراكمة أصلاً في الصالات الأخرى.
11-انخفاض إيرادات الشركة ويقدر بأكثر من مائة مليون ليرة حيث أن سعر أي كيلو ممشط يزيد على كيلو المسرح على الأقل خمساً وعشرين ليرة سورية (5000000 كغ × 25 ل.س = 125مليون).
12-عمال الصالة بلا حوافز بسبب انخفاض نسبة التنفيذ

تكاليف باهظة
 
ويشير العاملون إلى أن كل ما تم ذكره كان سبباً رئيسياً لارتفاع تكاليف الإنتاج، المرتفعة أصلاً بسبب انخفاض نسب التنفيذ بالطول والوزن ووسطي النمرة في الشركة، وذلك للأسباب التالية:
اهتلاكات الأقسام الموقوفة بالصالة عن الإنتاج والمقدرة قيمتها حوالي مئتي مليون ليرة سورية، وبالتالي مخصصات اهتلاكها السنوية حوالي عشرة ملايين ليرة سورية ستُحمل على تكلفة المنتج المرتفعة أصلاً، بسبب الرواتب والأجور (حساب رقم 31)، العمالة الفائضة نتيجة التوقيف، وقيمة القطع التبديلية اللازمة لعملية التحويل، الفترة الزمنية اللازمة لعملية التحويل وتأثيرها على نسبة التنفيذ، ومنتج منخفض الجودة في مرحلة إنتاج المسرح الأولى، وارتفاع نسبة العوادم، وأسباب أخرى لسنا بصدد ذكرها الآن.
 
مبررات الإدارة لاتخاذ هذا القرار

يؤكد العمال أن كل ما تم اتخاذه بررته الإدارة بعدة نقاط منها:
1-   بسبب ارتفاع المخازين ضمن الصالات وعدم وجود إمكانية لتخزين الممشط.
2-   بلاغ وزارة المالية بعدم احتساب اهتلاك للآلات المتوقفة عن العمل.
3- لديها طلبية /3000 طن/ من الخيوط المسرحة نمرة 24/1 و30/1 (أُلغيت لاحقاَ).
 
يقول العمال إن كان للإدارة مبرراتها في اتخاذ كل ذلك، فإن من حقهم أيضاً تقديم التساؤلات التالية لمن يرى بمقدوره الإجابة عليها وهي:

1-  إذا لم تكن لديكم الإمكانية لتخزين الممشط والصالات الثلاث ومستودعاتها ممتلئة، فأين ستقومون بتخزين المسرح المنتج بدلاً عن الممشط؟؟!.
2-  الآلات المتوقفة هي الآلات المتوقفة فنياً أو لأسباب قاهرة، والآلات الموقوفة في أقسام الصالة تم إيقافها عن العمل بقرار، فهل يشملها بلاغ وزارة المالية المذكور والفرق كبير بين المتوقفة والموقوفة؟؟!.
3-  إذا كانت لديكم طاقة إنتاجية ومخازين في الصالتين الأولى والثانية تعادل أربعة أضعاف طاقة، ومخازين الممشط، ألم يكن من بديل آخر لتأمين الطلبية المذكورة؟؟!.
4-  لماذا الطلبية المذكورة غير متوفرة في مخازينكم بالرغم من أن إنتاج هاتين النمرتين أكثر كفاءة اقتصادية من إنتاج النمر الغليظة، وأقل تكلفة، وأكثر ربحية وظروف التسويق سيئة؟؟!.
5-  وهل أعددتم دراسة جدوى اقتصادية لمثل هذا القرار؟ وأين المؤسسة النسيجية؟ أين مدير التخطيط في الشركة؟ وأين الجهات الرقابية من كل ما يجري؟.
9- هل أخذتم الموافقة من الجهات الوصائية صاحبة الصلاحية في تعديل خطة الدولة؟ وهل استغليتم التعليمات القاضية بإعطاء الصلاحية للإدارات باتخاذ القرارات اللازمة لتسيير أعمال مديرياتها؟ وهل هذه التعليمات تغطي قراركم هذا.
وأوضح العاملون في ختام رسالتهم أنهم راسلوا وزارة الصناعة ووضعوها بصورة الوضع لكنها لم تحرك ساكناً منوهين بوجود (بيع وشراء لملفات الفساد كالعادة) طالبين النشر بالسرعة القصوى لأن كل يوم يمر يعني المزيد من الخسائر.

 
«قاسيون» بدورها تحمل رسالة العمال وتضعها بعهدة وزير الصناعة، مطالبة إياه بالتحرك السريع لإنقاذ ما تبقى من الشركة؟؟!.